Scroll To Top

بالأرقام.. تراجع الأسعار الدولية للسلع الغذائية في شهر جوان

مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء انخفض بـ 1.3 في المائة مقارنة بشهر ماي

المشاهدات : 416
0
آخر تحديث : 19:50 | 2018-07-05
الكاتب : البلاد.نت

تراجعت الأسعار الدولية للسلع الغذائية الزراعية  الأساسية في جوان لأول مرة في 2018 , حيث أثرت التوترات التجارية على الأسواق حتى مع انخفاض توقعات الإنتاج العالمي, حسب ما أفادت به الخميس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) على موقعها الالكتروني.

واستنادا لبيانات المنظمة الصادرة اليوم ,بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء 173.7 نقطة في جوان, منخفضاً بنسبة 1.3 في المائة عن مستواه المسجل في شهر ماي.

وحسب ذات المصدر فان الدافع الرئيسي لهذا الانخفاض هو انخفاض الأسعار القياسية للقمح والذرة والزيوت النباتية بما فيها تلك المصنوعة من فول الصويا.

تجدر الاشارة الى ان مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء يقيس  التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلة السلع الغذائية الأساسية.

و بخصوص أسعار الحبوب, فقد سجلت انخفاضا بنسبة 3.7 في المائة خلال الشهر.

وأوضحت الفاو بهذا الشأن أنه وعلى الرغم من التوقعات العامة بتدهور الإنتاج بالنسبة للحبوب الرئيسية,فقد تم تسجيل  "انخفاضات حادة نسبياً" في الأسعار العالمية للقمح والذرة, مما يعكس تزايد التوترات التجارية فيما ارتفعت أسعار الأرز.

من جهتها, شهدت اسعار الزيوت النباتية انخفاضا بنسبة 3.0 في المائة عن شهر ماي ليبلغ أدنى مستوى له خلال 29 شهراً وانخفضت أيضاً أسعار زيت النخيل وفول الصويا ودوّار الشمس.

و في هذا الاطار, اوضحت الفاو ان التوترات التجارية المتفاقمة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية اثرت بشكل خاص على أسعار الصادرات ذات المنشأ الأمريكي وأولها فول الصويا, حيث أدت قوة الدولار الأمريكي إلى مزيد من الهبوط في الأسعار.

اما مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان فقد انخفض بنسبة 0.9 في المائة, حيث  غطى الانخفاض في أسعار الجبن نتيجة توافر الصادرات في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية على الزيادة في أسعار مسحوق الحليب خالي الدسم.

وعلى النقيض من ذلك ,ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 0.3 في المائة مقارنة بشهر ماي مدفوعاً بشكل خاص بارتفاع قيم لحوم الأغنام .

كما شهدت اسعار السكر ارتفاعاً بنسبة 1.2 في المائة, ليعكس اتجاه ستة أشهر متتالية من التدهور وذلك بسبب عوامل موسمية تتعلق في الغالب بالقلق من أن الطقس الجاف في البرازيل أكبر دولة منتجة ومصدرة للسكر في العالم, سيؤثر سلباً على غلال قصب السكر وإنتاجه.

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 7 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

يسعد ربراب، مالك مجمع سفيتال في حوار مع قناة البلاد

نشر في :19:37 | 2018-09-16

البلاد اليوم: كل شيء عن التكوين المهني مع وزير القطاع محمد مباركي

نشر في :09:16 | 2018-09-12

البلاد اليوم: دخول مدرسي متعثر .. موسم درسي عصيب!

نشر في :12:54 | 2018-09-08

البلاد اليوم : من بكتيريا الى وباء الى لغز ..هل فعلا قضينا على الكوليرا ؟


أعمدة البلاد