محمد عيسى:“بلدان الساحل في مواجهة تمدد الطائفية”

استعرض تجربة الجزائر في مكافحة التطرف

محمد عيسى
محمد عيسى

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، أن “الجزائر مستعدة لتقاسم تجربتها في مجال مكافحة التطرف الديني والحركات الطائفية”. من جهته أشاد وزير الدولة وزير الداخلية والأمن العمومي  واللامركزية والشؤون العرفية والدينية النيجري، محمد بازوم، بتجربة الجزائر في مجال “تسيير شؤون العبادة و مواجهة خطاب التطرف”.

وعقب استقباله من طرف وزير الشؤون الدينية والاوقاف، محمد عيسى، أكد الوزير النيجيري أن الجزائر “لها تجربة رائدة” في مجال تسيير العبادات والوقاية من  التطرف الديني وهو ما يجعلها “نموذجا للنيجر التي تعمل حاليا على إعداد إطار تشريعي لتنظيم وتأطير ممارسة الشعائر الدينية”.

وأضاف في هذا السياق أنه بالنظر إلى العوامل التاريخية والجغرافية المشتركة بين البلدين “فإن الإسلام الممارس في النيجر هو نفسه الموجود بالجزائر مما  يستدعي العمل الثنائي من أجل الحفاظ على هذا العامل الأساسي في الهوية الوطنية لكلا البلدين”.

ويرى محمد عيسى أن “تجربة الجزائر التي نشأت بعد ميثاق السلم والمصالحة الوطنية هي تجربة لا غنى عنها ودولة النيجر أولى بالاستفادة  منها”، مؤكدا استعداد الجزائر التي “تتقاسم مع النيجر إسلام الوسطية والاعتدال” للتعاون مع هذه الدولة الجارة في التكوين والتأطير في المجال الديني.

 وبعد أن أشار إلى أن البلدين تعرضا لمحاولة توغل التوجهات الراديكالية أكد الوزير أن “الجزائر ستكون أقوى بمجاورة دولة النيجر حينما تكون هذه الأخيرة سليمة من أي محاولات تشدد أو تطرف”.

وصرح  الوزير بأن دائرته الوزارية تعمل حاليا على “وضع أسس متينة للخطاب الديني تضمن تأطيره بغية تفادي حياده عن مهمته الأصلية”، معرجا على الحديث عن الجهود المبذولة بالتعاون مع عديد الفاعلين من أجل “حماية وتحصين المجتمع من الأفكار المتطرفة، لاسيما تلك التي يتم الترويج لها عبر وسائط التواصل الاجتماعي”.

وأضاف الوزير أنه من هذا المنطلق عكفت “المساجد والزوايا ورجال الإعلام ومصالح الدولة بمختلف مؤسساتها على إبطال الطائفية وعلى القضاء على أي تسرب طائفي للجزائر”. مؤكدا على أن “الجزائريين معروفون بمرجعيتهم الدينية القوية وملتزمون بها ويعتقدون بها لأنها كانت طبع تدين أسلافهم العلماء وهي التي جعلت كلمتهم مجموعة وملتئمة وكانت وقود ثورة التحرير المجيدة”. “هؤلاء لا يريدون اليوم أن تصبح الجزائر موطنا أو طرفا لحرب طائفية لا تعنيها أو أن تعود المساجد لأن تتسبب في هدر دماء الجزائريين أو غير الجزائريين”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  4. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  5. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  6. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  7. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  8. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  9. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!