ارتفاع ”فاحش” لأسعار اللحـــــوم البيضاء

تتراوح سعرها مابين 450 و500 دج للكيلوغرام الواحد

البلاد.نت -م.بوذيبة-   شهدت أسواق اللحوم البيضاء خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا فاحشا حيث وصل سعر الكلغ الواحد إلى 500 دج ليترواح سعره بين 450 و500 في اغلب ولايات الوطن.

وأرجع بارونات بيع هذه المادة الحيوية سبب الارتفاع إلى غلاء مفاجئ في سعر الكتاكيت وانطلاق موسم الأعراس والمناسبات المتنوعة.

هذا ومازالت أسعار اللحوم البيضاء تسجل مستويات قياسية،  في أسواق أغلبية المدن الجزائرية حيث وصل ثمنها إلى 490 دينارا للكيلوغرام من الدجاج نهار أمس، وهو ما تسبب في كساد المنتوج بسبب عزوف الزبون.

وعرفت أسعار اللحوم البيضاء ارتفاعا قياسيا في مختلف الأسواق منذ منتصف الشهر الجاري، حيث تراوح سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج بين 430 و450 دينارا، بعد أن وصل في سوق الجملة إلى 420 دينارا، فيما تجاوز ثمن الشرائح حدود المعقول ولامس سقف الألف دينار، فيما سجل عزوف عن اقتناء هذه المادة.

وأوضح رئيس جمعية ما بين المهن أن أسباب الارتفاع تعود إلى التهاب أسعار الكتاكيت لدى كبار ملاك المحاضن، حيث وصل سعرها إلى 130 دينارا قبل أن يتراجع إلى حدود 80 دينارا خلال هذه الأيام، مطالبا بضرورة تطبيق السعر الذي تعمل به مؤسسات الدولة، فضلا عن تنظيم القطاع والاهتمام بالمربين الصغار الذين يمثلون 90 بالمائة من الناشطين في المجال.

وذكر الكثير من المربين الذين اتصلت بهم ”البلاد” أن أسعار الدجاج ستستمر في الارتفاع، نظرا لقلة العرض من طرف المربين، جراء الارتفاع غير المسبوق في أسعار أعلاف الدواجن لدى المستوردين، فضلا عن ارتفاع درجة الحرارة، التي تسببت في احتراق العشرات من بيوت الدواجن ، والاعراس والمناسبات خلال هذه الفترة من السنة، ورشح الكثير من المربين وصول سعر الكغ الواحد من اللحوم البيضاء إلى 550 دج ما لم تتدخل المصالح المعنية لكبح جماح الأسعار. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  8. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة