Scroll To Top

الوزير الأول الصحراوي: “مستعدون للتفاوض مع الربااط دون شروط مسبقة”

المغرب يشجع على نشر الجريمة ويُغرق المنطقة بالمخدرات

المشاهدات : 362
0
آخر تحديث : 21:12 | 2018-08-15
الكاتب : عبد الله.ن

الصحراء الغربية

البلاد - عبد الله . ن - أكد الوزير الأول للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، محمد الوالي عكيك، أمس الأربعاء، بجامعة أمحمد بوقرة ببومرداس، أن جبهة البوليساريو على “استعداد كامل لإجراء مفاوضات مباشرة بحسن نية ودون شروط مسبقة”.

فيما اتهم المغرب بـ«وضع العقبات أمام الحل السلمي”، بل “يتمادى في تشجيع ونشر الجريمة المنظمة ويغرق المنطقة بآفة المخدرات”، كما أكد أن البوليساريو تظل منفتحة على الحوار والتفاوض مع الشركات والفاعلين الاقتصاديين للاستثمار في الثروات الطبيعية الصحراوية في إطار يحترم القانون ويراعي مصالح الشعب الصحراوي.

وفي هذا السياق، طالب الوزير الأول في كلمته الختامية لفعاليات الطبعة التاسعة للجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية، بالوقف الفوري لنهب الثروات الصحراوية والاحتكام إلى حكم المحكمة الأوروبية القاضي بأن الصحراء الغربية والمغرب الأقصى إقليمان منفصلان ومتمايزان ولا سيادة للمغرب على الصحراء الغربية. وقال الوزير الأول في كلمته ضمن هذا الحفل إن “الشعب الصحراوي هو صاحب الحق في تقرير المصير ولا مفر من استشارته فيما يتعلق بمصير ثرواته وأن أي اتفاق بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يشمل الصحراء الغربية”.

وجدد محمد الوالي عكيك التأكيد على الإرادة “الصادقة” للقيادة الصحراوية في “التعاون مع الجهود السلمية التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، هوست كوهلر، من أجل استكمال تصفية الاستعمار”، مضيفا “ولكننا في الوقت ذاته نحذر من سياسة العرقلة والتعنت التي ينتهجها نظام الاحتلال المغربي مما يهدد السلم والاستقرار في المنطقة.

وشدد على أنه “حان الوقت لكي يقوم مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات صارمة لدفع المغرب للامتثال للشرعية الدولية” . كما حيا المسؤول، الاتحاد الافريقي ومواقفه المبدئية وتشبثه بدوره ومكانته كشريك فاعل للأمم المتحدة في حل القضية الصحراوية وبقرار القمة 31 للاتحاد الإفريقي بنواكشوط حول إنشاء آلية إفريقية خاصة بالنزاع المغربي الصحراوي، مجددا “الاستعداد الكامل لإجراء مفاوضات مباشرة بحسن نية ودون شروط مسبقة بين  الدولتين العضوتين في المنظمة القارية”.

وبهذه المناسبة، جدد الوزير الأول الصحراوي التحذير من المخاطر المحدقة بالمنطقة الناجمة عن سياسات التوسع والعدوان للنظام المغربي الذي “لا يكتفي بوضع العقبات أمام الحل السلمي بل يتمادى في تشجيع ونشر الجريمة المنظمة ويغرق  المنطقة بآفة المخدرات”. واستنادا إلى التقارير الدولية، واصل الوزير الأول الصحراوي القول إن المغرب “يعتبر البلد الأول في العالم في إنتاج وتصدير مادة القنب الهندي ولم يعد خافياً على أحد العلاقة الوطيدة القائمة بين تجار المخدرات والجماعات الإرهابية ونظام المخزن باعتباره المستفيد الوحيد من هذه الوضعية”، حسب قوله. 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 3 و 0 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:41 | 2018-10-30

"بلا قيود" مع عبد الغني زعلان وزير النقل والأشغال العمومية

نشر في :08:18 | 2018-10-14

"بلا قيود" مع أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية


أعمدة البلاد