Scroll To Top

وفاة 20 جزائريا في مكة أثناء تأدية الحج

فيما تستمر رحلات عودة الحجاج لغاية 11 سبتمبر

المشاهدات : 369
0
آخر تحديث : 20:16 | 2018-08-31
الكاتب : حليمة هلالي

بعثة الحج الجزائرية

البلاد - حليمة هلالي - أوضح رئيس البعثة القنصلية الجزائرية، محمد مزيان، أن 20 حاجا جزائريا ماتوا أثناء تأدية الشعائر المقدسة “الحج”، بمكة المكرمة، لهذه السنة، مضيفا أن عدد الوفيات انخفض هذه السنة مقارنة بالعام الماضي، إذ بلغ 27 حالة وفاة، مؤكدا أن شائعات الوفاة التي طالت امرأتين من ولاية البويرة، لا أساس لها من الصحة.

وأكد المسؤول أن “هناك نقلة نوعية” في مختلف المجالات على الرغم من وجود بعض الاختلالات، خاصة في منى التي تمتاز بمحدودية طاقتها الاستيعابية وهي الاختلالات التي حصلت في مجالات النقل والإعاشة والتأطير، قبل أن يتم تدارك الوضع من طرف وزارة الشؤون الدينية والأوقاف. وبالإضافة إلى ذلك، أوضح مزيان أنه “يمكن لنا الآن أن نتكلم عن مؤسسة الحج في الجزائر وذلك بفضل العناية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. كما أن الحج أصبح من أولويات وزارة الشؤون الدينية والأوقاف التي أظهرت كفاءة عالية في التكفل بملف الحج وتسيير الخدمات سواء بفروع البعثة الجزائرية بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وهو اهتمام نابع من استشعارها لمسؤولياتها ودورها الفاعل في خدمـــة الدين الاسلامي الوسطــي والمعتدل الذي سـارت وتسير على نهجه الجزائر”.
من جهته، أشار عمر بافالولو، رئيس البعثة الجزائرية للحج، صبيحة امس، عبر مداخلة تلفزيونية، أن عدد الوفيات كان منخفضا مقارنة بالكثير من الدول العربية، واعتبر ذلك إنجازا كبيرا، على اعتبار أن عدد الحجاج الميامين بلغ 37 ألف حاجا.
للاشارة فقد وصل أول فوج من الحجاج بولايات جنوب شرق البلا،د مساء اول امس إلى مطار عين البيضاء بولاية ورقلة، في أول رحلة جوية مبرمجة للعودة من البقاع المقدسة بالمملكة العربية السعودية بعد أداء مناسك الحج. وكان في استقبال هذا الفوج من الحجاج الميامين الذي يتكون من 300 حاج، السلطات الولائية وعائلاتهم، حيث هيئت لهم كل الظروف الملائمة لتسهيل الإجراءات الإدارية، لا سيما منها الجمركية والشرطية.
وبرمجت برسم موسم (حج 2018 ) عشر رحلات عودة تضمنها شركة الخطوط الجوية الجزائريـــة والجوية السعودية لنقل 3.000 حاج من ولايات جنوب الوطن (ورقلـــة والوادي وغرداية و إليزي وتمنراست) (6 رحـــلات من جدة و4 من المدينة المنورة) نحو مطار عين البيضاء بورڤلة. 
وتتواصل رحلات العودة تباعا إلى غاية 11 سبتمبر القادم، حسب ما أوضح المدير الجهوي للجوية الجزائرية محمد توفيق بنوة.

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 8 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:41 | 2018-10-30

"بلا قيود" مع عبد الغني زعلان وزير النقل والأشغال العمومية

نشر في :08:18 | 2018-10-14

"بلا قيود" مع أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية


أعمدة البلاد