الجزائر وجوهانسبورغ تجددان دعمهما الشعبين الصحراوي والفلسطيني

جنوب إفريقا تنظم ندوة دولية حول البوليساريو

الصحراء الغربية
الصحراء الغربية

البلاد - ع.ب - جددت الجزائر وجنوب إفريقيا خلال ندوة صحفية نشطها مناصفة وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل ونظيرته الجنوب إفريقية السيدة لينديوي سيزولو، دعمهما الشعبين الصحراوي والفلسطيني.

وصرحت السيدة سيزولو خلال الندوة الصحفية التي نشطت عقب محادثاتها مع السيد مساهل أن “جنوب إفريقيا والجزائر تتمسكان بموقفهما الداعم للشعب الصحراوي”.

وتبادل الوزيران وجهات النظر حول المسائل السياسية والأمنية والتنموية في القارة. وأكدت السيدة سيزولو “لقد سجلنا بانشغال اللااستقرار المتواصل في بعض البلدان الشقيقة. واتفقنا بالتالي على مواصلة العمل سويا لترقية السلم والأمن والاستقرار والوحدة والتنمية الاقتصادية في القارة الإفريقية”.

وأضافت في هذا السياق “فيما يخص الصحراء الغربية أكدنا مجددا موقفنا المتمثل في تحقيق حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وفي تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية والتسوية العاجلة للنزاع في إطار الشرعية الدولية”. وأشارت فيما يتعلق بهذه المسألة إلى أنه تم تسجيل ارتياح فيما يخص “الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص لاتحاد الإفريقي المكلف بالصحراء الغربية الرئيس الموزمبيقي السابق جواكيم شيسانو والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالصحراء الغربية هورست كوهلر لتجنيد المجتمع الدولي من أجل تطبيق كل لوائح الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة حول الصحراء الغربية”.

صرحت وزيرة الجنوب إفريقية بأن “مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية ستعقد لاحقا ندوة لدعم جبهة البوليساريو وشعب الصحراء الغربية”، قائلة “نؤمن بحقهم في الاستقلال وهو حق غير قابل للتصرف كما هو الشأن بالنسبة لكل دولة مستقلة”.

وأضافت الوزيرة أن جنوب إفريقيا “تعتبر الصحراء الغربية دولة ذات سيادة وفي هذا الشأن، استقبلت بلادنا مؤخرا رئيس جبهة البوليساريو في زيارة دولة اعترافا بهذا الوضع.  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم