إنقاذ 15 حراڤا بينهم قاصران وامرأة بجزيرة هنين في تلمسان

توقيف 198 مرشحا للإبحار السري في أقل من شهرين

أرشيف
أرشيف

البلاد - ق.و - أنقذت وحدة خاصة تابعة لفرق الإغاثة البحرية للواجهة البحرية الغربية عن الناحية العسكرية الثانية بوهران، 15 مهاجرا غير شرعي بينهم قاصران وامرأة على بعد 10 أميال بحرية شمال شاطئ تافسوت بدائرة هنين على الطريق الساحلي بين مدينتي بني صاف والغزوات بتلمسان.

ولفت المصدر إلى أن المرشحين للهجرة غير النظامية نحو ساحل قادس جنوب  إسبانيا كانوا على متن قارب هوائي طوله 8 أمتار بنية اجتياز المياه الإقليمية المحلية وبلوغ جزيرة “قادس” بعدما أقلعوا في حدود الساعة الثامنة ليلا انطلاقا من شاطئ “تافسوت”. وقال مصدر عن المركز الجهوي لعمليات الحراسة والإنقاذ، إن القوات البحرية تلقت إشارة بوجود قارب في عرض البحر يواجه أمواج البحر على بعد أميال شمال هنين، وأوضح المصدر أن فرق الإغاثة لم تكن قادرة على تنفيذ عملية إنقاذ من هذا النوع من العمليات التي استغرقت وقتا طويلا دام 3 ساعات لعدم امتلاكها الإمكانيات، بسبب الصخور التي تلف “خليج هنين”.

وقد تطلب إرسال قوارب سريعة وطوافة لإنقاذ الحراقة الذين تتراوح أعمارهم بين 26 و31 سنة، بينهم امرأة من مواليد 1990 وقاصران لا يتعدى سنهما 16 سنة. وبينت المعطيات أن المرشحين للإبحار السري ينحدرون من حي شعبي بولاية وهران كانوا التقوا شخصا مجهولا الهوية يرجح أنه أحد مهربي البشر إلى الساحل الإسباني مقابل أموال بالعملة الصعبة.

وأضاف المصدر أنه جرى إنقاذ القارب من موت محقق بسبب الظروف المناخية التي تطبع سواحل تلمسان، وتم اقتياد المهاجرين لنقطة القاعدة البحرية بالغزوات، في انتظار إتمام التحقيقات معهم حول ظروف الرحلة السرية وتحديد الجهة التي كانت خلف هذه الجريمة المتجددة في السواحل الحدودية الجزائرية.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل ثلاثة أيام، تم اعتراض 26 مرشحا للهجرة غير النظامية نحو سواحل موريسيا الإسبانية بعد انطلاقهم من الغزوات على متن قاربين هوائيين. وجرى الإنقاذ بتاريخ 31 أوت الماضي 16 حراڤا من موت مؤكد قبالة “كاب فالكون” بعين الترك في وهران، وهو ما يرفع عدد المهاجرين الموقوفين إلى 198 حراڤا في ظرف يقل عن شهرين بمعدل 100 مهاجر موقوف في الشهر الواحد كانت رغبتهم بلوغ القارة العجوز، مع العلم أن المجموعات الإقليمية لحرس السواحل بغرب الوطن، ضاعفت دورياتها البحرية لتجنب الأسوأ مع بداية الدخول الاجتماعي والمدرسي أمام قوافل الشباب الذين يحاولون المغامرة بحياتهم لبلوغ التراب الإسباني.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  3. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  4. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  5. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  6. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  7. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  8. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف

  9. ارتفاع أسعار النفط وبرميل "برنت" فوق 87 دولارا للبرميل

  10. تعديل برنامج سير قطارات خط " برج بوعريريج – المسيلة – تيسمسيلت"