إعادة التلاميذ المفصولين من الثانويات إلى أقسام أعلى"عن بعد"

الإجراء يخص الحائزين على معدل 9

وزارة التربية الوطنية
وزارة التربية الوطنية

المطرودون من الثانية ثانوي يمكنهم التسجيل مباشرة في البكالوريا

 

البلاد - ليلى.ك - أمرت مصالح الوزيرة بن غبريت، مدراء التربية، لمختلف ولايات الوطن بتوجيه التلاميذ المفصولين من مقاعد الدراسة والمعيدين ، إلى مراكز التكوين والتعليم عن بعد لاستكمال مشوارهم الدراسي في قسم أعلى، رغم فصلهم أو إعادتهم للسنة، شريطة أن يكون معدلهم السنوي يساوي 9 من 20 فما فوق وذلك قبل نهاية سبتمبر.
وباشرت مصالح الوزيرة نورية بن غبريت دراسة ملفات التلاميذ المعيدين والمفصولين الذين أودعوا ملفاتهم على مستوى المؤسسات التربوية ومن المقرر أن يتم إعادة إدماج عدد منهم بالمؤسسات التربوية. في حين سيتم تحويل عدد آخر نحو مراكز التكوين المهني وكذا مراكز التكوين عن بعد، خاصة وأن عدد هؤلاء يفوق 250 الف راسب في البكالوريا فقط دون باقي الاطوار ويستحيل إعادة إدماجهم جميعا في المؤسسات التربوية، خاصة في ظل الاكتظاظ الذي تعرفه هذه الاخيرة. 
وكشفت وزارة التربية الوطنية في هذا الشان عن إجراء جديد يخص التلاميذ المفصولين من مقاعد الدراسة والمعيدين من خلال تمكينهم من استكمال مشوارهم الدراسي بمراكز التعليم والتكوين عن بعد ”المراسلة” في أقسام أعلى، بشرط أن يكون معدلهم السنوي يساوي 9 من 20.

وحسب التعليمة التي تحوز ”البلاد” على نسخة منها والتي وجهتها الوزارة لمديري التربية عبر ولايات الوطن بهدف إخطار مديري المؤسسات التربوية للطورين المتوسط والثانوي والتي تدخل في إطار محاربة ظاهرة التسرب المدرسي، فقد أمرت الوزيرة بضرورة توجيه التلاميذ المفصولين من مقاعد الدراسة والمعيدين إلى مراكز التعليم والتكوين عن بعد التي تفتح للتلاميذ آفاق استكمال مشوارهم الدراسي في أقسام أعلى، رغم فصلهم أو إعادتهم السنة، بشرط أن تكون معدلاتهم السنوية تساوي أو تفوق 9 من 20 وهو ما يعني ـ تضيف التعليمة ـ أن كل تلميذ تحصل على معدل سنوي يساوي أو يفوق 9 لديه الفرصة في التسجيل في قسم أعلى من الذي كان يدرس فيه، فمثلا تلميذ سنة ثانية ثانوي معيد أو مفصول لديه معدل سنوي 9 يسجل في السنة الثالثة ثانوي، ولديه فرصة التسجيل في البكالوريا.

أما التلميذ المتحصل على معدل سنوي أقل من 9 من 20 فيسجل في نفس مستواه الدراسي، ولا يتحصل على الشهادة المدرسية إلا في نهاية السنة  للإشارة، فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية، سابقا، عن إعداد بروتوكول جديد يتضمن الترتيبات العلمية المتعلقة بتنظيم إعادة السنة للتلاميذ النظاميين، حيث يقوم مديرو المؤسسات التعليمية بإعلام أولياء التلاميذ الذين تتوفر فيهم شروط الإعادة ولم يستفيدوا منها بالقرار الصادر عن مجلس القسم.

كما أن طلبات والتماسات إعادة السنة تقدم لدى أمانة مدير المؤسسة الأصلية مرفقة بنسخة من كشوف نقاط الفصول الثلاثة، في الفترة الممتدة من يوم الأحد 16 سبتمبر إلى غاية يوم الخميس 27 سبتمبر، حيث يتسلم المعنيون إشعارا بذلك، على أن يتم دراسة ملفات التلاميذ في مجلس استثنائي ويقوم بإعداد بطاقة تقنية لكل تلميذ ملتمس حسب النموذج المرفق، كما يقوم مجلس القسم الاستثنائي بعقد جلسة لدراسة الطلبات والالتماسات، بداية من يوم الثلاثاء 2 أكتوبر.
ويداول مجلس القسم الاستثنائي إمكانية إعادة السنة بكل موضوعية وشفافية، مع تحقيق مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص .

وتعلن قرارات المجلس في اليوم الموالي لانعقاده، أي يوم الأربعاء 4 أكتوبر. كما تبلغ قرارات مجلس القسم الاستثنائي للتلاميذ كتابيا عن طريق وثيقة فردية يتسلمها ولي أمر التلميذ المعني، بعد أن يوقعها مدير المؤسسة، ويتم تسجيل التلاميذ المقبولة طلباتهم يوم الأحد 7 أكتوبر. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. غدًا الأربعاء.. أمطار على هذه المناطق

  2. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  3. تثمين معاشات ومنح التقاعد و القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية للصحة على طاولة مجلس الوزراء

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  5. هذه هي أبرز مخرجات إجتماع مجلس الوزراء

  6. SNTF.. انجاز مشروع جديد بمعايير عالمية

  7. حج 2024.. بيان هام لفائدة الحجاج بخصوص حجز الفنادق

  8. صدام بين إيتو والحكومة الكاميرونية.. و"الفيفا" هي السبب؟

  9. رئيس الجمهورية : ملف الذاكرة لا يتآكل بالتقادم أو التناسي بفعل مرور السنوات ولا يقبل التنازل والمساومة

  10. فنادق عمومية وخاصة تتعهد بتقديم أسعار مغرية للعائلات الجزائرية وجاليتنا بالخارج ابتداء من موسم الاصطياف