الجزائر تعلن الحرب على “مستودعات التبشير”

الكنيسة البروتستانتية تتهم الحكومة بـ”التضييق” على المسيحيين

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - بهاء الدين.م - تلقت مصالح الأمن والدرك الوطني، تعليمات من وزارة الداخلية، تقضي بالتحرك لغلق “كنائس غير مرخّصة” تمارس “أنشطة تبشيرية” مخالفة لقانون ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين. وخلّفت هذه الخطوة رد فعل غاضب من الكنيسة البروستانتية في الجزائر التي وصفت العملية بأنها “استهداف للطائفة المسيحية”.

وتلقى أصحاب بعض “المستودعات” بلاغات عن طريق المحضر القضائي تأمرهم بإغلاق تلك “الفضاءات السرية” بعد تلقي المصالح المختصة شكاوى العديد من المواطنين.  وشملت الحملة التي تقودها مصالح الأمن بالتنسيق مع السلطات المحلية قرابة 12 “كنيسة غير شرعية” في منطقة القبائل.

هذه التطورات جعلت الكنيسة البروستانتية في الجزائر تخرج عن “صمتها” من خلال إصدار بيان للتنديد بما قالت إنها “حملة لإغلاق أماكن العبادة في ولاية بجاية وأيضا تهديدات بالغلق بتيزي وزو ورفع دعاوى قضائية ضد المسيحيين”. وذكر البيان أن “ عاصفة الحملات الهجومية على الكنائس بالجزائر تتواصل بشكل مستمر، حيث وقعت جمعية  الكنيسة البروتستانتية الجزائرية مرة أخرى  ضحية حملة إغلاق أماكن العبادة في ولاية بجاية وأيضا تهديدات بالغلق بتيزي وزو ورفع دعاوى قضائية ضد المسيحيين”.

وتابع بيان الكنيسة البروتستانتية أن “ قوات الدرك الوطني بأقبو في بجاية، قامت بإغلاق مكان العبادة التابع للكنيسة المسماة Ville de   Refuge  والتي تنشط منذ 2013 ، وفي شهر فيفري الفارط  داهمت فرقة أمن الولاية مكان العبادة وأمرت مسؤولي الكنائس بتثبيت أبواب الطوارئ واقتناء قارورات الإطفاء للامتثال بمعايير السلامة المطلوبة وهو الامر الذي استجاب  له مسؤولو الكنائس بصرامة وقالت الكنيسة إن “السلطات وجهت لها انتقادات بتواجد قس أجنبي، وأن هذا القس رحل منذ عدة أشهر وهو غير متواجد بالجزائر نهائيا، وهو الامر الذي أدهش مسؤولي الكنائس”، معتبرين “عدم وجود تبرير لغلق مكان العبادة، وأن كل هذا يأتي تنفيذا لقرارات والي ولاية بجاية  في ظل عدم تواجد أي وثيقة أو إخطار إلى مسؤولي الكنائس” وهو ما أثار حفيظتهم واعتبروه قرار غير عادل. 

وأضاف البيان أن “قرار غلق مكان العبادة  حسب القائمين على الكنيسة  سيحرم 400 شخص من الاحتفال بالعبادة بالرغم من أن الحق مكفول حسب الدستور الجزائري من خلال المادة 42 التي تنص على حرية الضمير وحرية الآراء حرمة.  حرية ممارسة العبادة مكفولة وفقا للقانون”. وأعلنت الكنيسة أنه “قبل أشهر قليلة فقط تم  توقيف نشاط ثلاثة أماكن للعبادة في وهران، واحد في بجاية، وآخر في ورڤلة وتيزي وزو. واستنكرت الكنيسة البروتستانتية في الجزائر إغلاق أماكن العبادة التابعة لها ولم ترضى بما قامت به السلطات المعنية في حقها” .

وأفادت مصادر عليمة “البلاد” أن “تحرك السلطات جاء بعد تلقي وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية تقارير مفصّلة تشير إلى استشراء فوضى عارمة في فتح فضاءات عبادة جديدة يشرف عليها القائمون على الكنيسة البروستانتية، حيث تمت عمليات تدشين تلك الأماكن في سرية تامة وفي توقيت متزامن بعدد من الولايات وأحيانا تتم العملية تحت جنح الظلام لعدم لفت انتباه السلطات”.

 وحسب المصدر، فإن “ظاهرة فتح فضاءات عبادة غير مرخصة ليست جديدة، لكن الطارئ فيها هو استفحال الأنشطة التبشيرية التي تقوم بها الكنائس البروتستانتية. 

وأمام هذه الوضعية برزت الحاجة الماسة إلى التحرك ميدانيا بعد سلسلة التقارير الدولية التي أسهمت بشكل كبير في تسليط الضوء عليها، للإحاطة بها وبالمبادرين إليها، وبشكل خاص في منطقة القبائل التي تعتبر من أكثر المناطق استهدافا، من دون إقصاء مناطق أخرى من الوطن والتي تعرف هي الأخرى مثل هذه الأنشطة التنصيرية” ومن المناطق التي تنشط فيها فلول التنصيريين وأتباعهم من الجزائريين نجد الولايات التالية: الشلف، بجاية، بسكرة، البليدة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، سطيف، سيدي بلعباس، قسنطينة، المسيلة، مستغانم، بومرداس، خنشلة، عنابة، تمنراست ووهران.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  7. حزب العمال يقرر المشاركة في رئاسيات 2024

  8. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  9. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  10. الكشف عن حكام قمتي نصف نهائي كأس الجزائر