استحداث 700 ألف منصب شغل بقطاع الطاقة المتجددة

وزيرة الطاقة يكشف من النعامة

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

إنتاج 22 ألف ميغاواط من الكهرباء كالطاقة الشمسية والرياح

 

البلاد - ع.ب - كشف وزير الطاقة مصطفى قيطوني، اليوم السبت، بولاية النعامة، أن عدد محطات إنتاج الطاقة الكهربائية بالوطن بلغ 107 محطة تنتج 19 ألف ميغاواط جاهزة للإستغلال “ما يجعل الجزائر تتفوق في هذا المجال على عدة دول”. وأكد وزير الطاقة خلال تفقده لمحطة توليد الكهرباء بطاقة 1.163 ميغاواط بمنطقة تويفزة (20 كلم شمال النعامة)، أن استعمال السلسلة المدمجة في إنتاج الكهرباء (غاز وبخار الماء) وكذا تعميم محطات الطاقات المتجددة واستعمال الطاقة الشمسية عبر حقول الإنتاج لشركة سوناطراك، سيتيح على المدى البعيد اقتصاد حوالي 300 مليار متر مكعب من الغاز، ما يعني حجم إضافي لاحتياطات البلاد يعادل 7 إلى 8 سنوات من الاستهلاك المحلي الحالي من الغاز.

ونوه قيطوني على هامش زيارته لهذه المحطة التي سيوضع الشطر الأول منها لإنتاج الكهرباء بواسطة توربينات الغاز في جوان 2019 بالجهود المبذولة من طرف الدولة في إطار تجسيد برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، حيث شملت مشروع إنجاز هذه المحطة توليد الكهرباء بالنعامة بمواصفات عصرية والتي بلغت تكلفتها نحو 87 مليار دج. وأضاف الوزير أن قطاع الطاقة قطع “مراحل قياسية” في مجال تحسين نوعية الخدمة والرفع من قدرات الإنتاج والتخزين والتوزيع وتطوير منشآت الطاقة الكهربائية والتوزيع العمومي للغاز عبر كافة جهات الوطن.

وبخصوص برنامج الطاقة المتجددة، أبرز مصطفى قيتوني أنه يهدف “لإنتاج 22 ألف ميغاواط من الكهرباء من مصادر متجددة كالطاقة الشمسية والرياح على المدىين المتوسط والبعيد وسيمكن ذلك من استحداث نحو 700 ألف منصب شغل”. وأضاف أن تجسيد برنامج تعميم إنتاج الطاقات المتجددة عبر الوطن سيعرف “الانطلاق قريبا في الإنتاج بإستعمال معدات وألواح وتجهيزات مصنعة في الجزائر”. كما أن تكاليف إنتاج الطاقات المتجددة أصبحت حاليا “أقل تكلفة” من السابق والمضي في هذا الاتجاه سيخفف العبء أيضا عن الخزينة العمومية، حيث إن الدولة تحمل على عاتقها حاليا مبلغ 11 دج من كلفة 1 كيلوواط من الكهرباء التي يستهلكها المواطن الواحد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة السكن.. جديد عدل 3

  2. أمطار رعدية على هذه الولايات

  3. وزارة التربية: "هذه مواعيد سحب استدعاءات امتحاني البيام والبكالوريا"

  4. ملعب الدويرة.. تعليمات جديدة من وزير السكن

  5. بيان من المؤسسة الوطنية للنقل البحري حول رحلة وهران اليكانتي

  6. بلعابد يدشن أوّل حاضنة أعمال في قطاع التربية

  7. بـ 4 ولايات.. الإطلاق الرسمي للنظام المعلوماتي الجبائي "جبايتك"

  8. الإطاحة بشبكة إجرامية دولية تتاجر بالمخدرات

  9. بيراف مديرا تنفيذيا لشباب بلوزداد

  10. معرض المنتجات الجزائرية بنواكشوط يسجل إقبالا واسعا