راوية: صندوق دعم المشاريع المصغرة يعاني من نقص التمويل

تحصيل 437 مليار دينار من الجباية المحلية في 2017

عبد الرحمان راوية
عبد الرحمان راوية

البلاد - حليمة هلالي - كشف اليوم، وزير المالية عبد الرحمان راوية أنه تم تخصيص 48 مليار دينار لصندوق دعم المشاريع المصغرة، أي بمعدل مليار واحد لكل ولاية والتي تم خلالها إنشاء 80 مشروعا موزعة على 27 ولاية، مؤكدا أن هذا الصندوق لا يسير بشكل جيد لأنه لم يصل إلى الأهداف المسطرة.

وكشف الوزير عن استحداث فنادق استثمار ولائية، للمساهمة في رأسمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وقال راوية، خلال الكلمة التي ألقاها في لقاء الحكومة - الولاة المنعقد بقصر الأمم بالعاصمة، أنه تم تحصيل عن طريق الجباية ما يعادل 334 مليار دينار في 2014، والذي انتقل إلى 437 مليار دينار في 2017، حيث ارتفع تحصيلها بنسبة 27 بالمائة، مشيرا إلى أن 16 بالمائة منها تعود للجباية المحلية.

وقال الوزير إن 23 نوعا من الضرائب يتم توجيهها إلى التضامن المحلي عن طريق الصندوق الوطني للتضامن بين الجماعات المحلية. وكشف راوية أن هناك  ضعف في استعمال صناديق الاستثمار وصندوقي الجنوب والهضاب، معلنا عن اتخاذ إجراءات لتكثيف وتحسين استعمال مواردها فإلى غاية سبتمبر 2018، لم يتم استعمال هذه الصناديق إلا في حدود 9،4 مليار دج وجهت لتمويل 80 مشروعا إنتاجيا عبر 29 ولاية عبر الوطن.

وقال الوزير إنه تم إدخال تعديلين في إطار مشروع قانون المالية لـ 2019  يرميان لتوسيع مجال استعمال هذه الصناديق والتكفل بالنفقات المرتبطة بالتنمية البشرية لتحسين الظروف المعيشية في ولايات الجنوب والهضاب العليا.

وإلى غاية سبتمبر 2018 ، كشف راوية أن صندوق الجنوب يضم رصيدا يفوق 118 مليار دج فيما يحتوي صندوق الهضاب على 205 مليار دج من الموارد. وكشف عن تكييف مدونة الاستثمار العمومي قصد السماح للجماعات المحلية بتكييف برامج الاستثمار العمومي، حيث تم تعديل 34 بندا متعلقا بالخدمات العمومية القاعدية لينتقل نظام تسييرها من التسيير المركزي إلى النظام اللامركزي. وفيما يتعلق بالجباية المحلية التي يجري العمل على إصلاحها، ذكر أن تحصيلها في تطور مستمر، إذ انتقل من 334 مليار دج سنة 2016 إلى 437 مليار دج في 2017. وتمثل عائدات الجباية المحصلة 16 بالمئة من إجمالي الجباية العادية المحصلة. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بي إن سبورت

  2. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  3. أمطـــار رعديــة على 18 ولايــة

  4. ياسين عدلي يتلقى صدمة قوية من فرنسا

  5. وليد صادي يلتقي رئيس الكاف باتريس موتسيبي

  6. تصفيات كأس العالم 2026: الفيفا تجري تعديلًا في طاقم التحكيم لمباراة الجزائر – غينيا

  7. لابورتا يتراجع ويقرّر إقالة تشافي من تدريب برشلونة

  8. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  9. المجلس الدستوري التشادي يعلن محمد ديبي رئيساً للبلاد

  10. أبو عبيدة يؤكد استعداد المقاومة لمعركة استنزاف طويلة