"أهمية بالغة" للطريق الرابط بين تندوف وأدرار

يمتد على مسافة 623 كلم

جانب من الأشغال
جانب من الأشغال

وأج - محمدعبدالمؤمن - صرح وزير الأشغال العمومية والنقل  عبد الغني زعلان ، اليوم الإثنين بأدرار ، أن الطريق الرابط بين ولايتي أدرار و تندوف عبر منطقة شناشن "يكتسي أهمية بالغة في تقريب المسافات وتعزيز الحركية الاقتصادية" بين ولايات الجنوب الكبير.

ولدى إشرافه في اليوم الثاني والأخير من زيارته للولاية على وضع حيز الخدمة مقطع من هذا المحور على مسافة 523 كلم و التي تمثل حصة إقليم ولاية أدرار من أصل مسافة إجمالية طولها 623 كلم ، أوضح الوزير أن هذا الطريق "يكتسي أهمية بالغة بخصوص تقريب المسافات ويساهم أيضا في تعزيز الحركة الاقتصادية بين ولايات الجنوب الكبير".

كما يكتسي مقطع الطريق الذي أنجز بغلاف مالي قدره 13 مليار دج من طرف سبع (7) مؤسسات وطنية أهمية كبيرة أيضا من حيث أنه يربط الطريق الوطني رقم 6 بالطريق الوطني رقم 50, ويربط كذلك ثلاث ولايات بالجنوب الغربي للوطن وهي أدرار و بشار و تندوف, مثلما أضاف الوزير.

وأعطى السيد زعلان إشارة انطلاق إنجاز جسر بطول 457 متر طولي بمنطقة واد مسعود بالنقطة الكيلومترية 42 التي شكلت نقطة سوداء جراء سيول الأودية, إلى جانب وضع في الخدمة مفترق الطرقات عند مدخل بلدية تسابيت وتعتبر نقطة تقاطع الطريقين الوطنيين 6 و 50.

ولدى معاينته لورشات إنجاز الطريق الرابط بين أدرار و أولف (شرق ولاية أدرار) على مسافة 190 كلم, أعطى الوزير إشارة انطلاق أشغال مقطع من هذا المحور ومقطع اجتنابي منه على مسافة 68 كلم لفك العزلة عن قريتي عين بلبال و ماطريوان اللتين تكتسيان أهمية تنموية فلاحيا و سياحيا. وبالمناسبة أشار عبد الغني زعلان إلى أن ولاية أدرار كانت قد استفادت من 88 مليار دج مما سمح بإنجاز 1.600 كلم من الطرقات الجديدة من بينها طريق أدرار-أولف، وتدعيم و صيانة 1.700 كلم من شبكة الطرقات.

وأوضح أن هذه الولاية حظيت برفع التجميد خلال السنة الماضية عن عملية هامة تتعلق بطريق القصور بغلاف مالي تجاوز 2 مليار دج, مما مكن من إنجاز 200 كلم مست القصور على مستوى 17 بلدية بالولاية.

وأشار إلى أن الرهان حاليا أمام هذه المكتسبات يبقى في سرعة استكمال المشاريع المنطلقة و تعزيز عمليات الصيانة لهذه المنشآت القاعدية، سيما في ظل الحركية الاقتصادية التي تشهدها المنطقة.

وعاين السيد زعلان ورشة إنجاز طريق اجتنابي آخر يؤدي إلى وحدة إنتاج الإسمنت بإقليم بلدية تيمقطن و الذي سيساهم في تسهيل حركة شاحنات نقل هذه المادة عبر محور طريق أولف-أدرار.

واختتم وزير الأشغال العمومية والنقل زيارته بتفقده ورشة مشروع إنجاز محطة للنقل البري للمسافرين ببلدية رقان، بجنوب الولاية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  2. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  5. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  8. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  9. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا