توقعات البنك العالمي للاقتصاد الجزائري في 2019 و2020

توقع نسبة نمو تقدر بـ 3,2 % في سنة 2019

رفعت مجموعة البنك العالمي توقعاتها لنمو الاقتصاد الجزائري خلال السنتين 2019 و 2020، بحسب أخر التوقعات لهذه المؤسسة المالية الدولية التي نشرت الثلاثاء بواشنطن.

و أشار البنك  العالمي إلى نسبة نمو تقدر بـ 3,2 % في سنة 2019 , مقابل نسبة 2 % المشار إليها في التقرير السابق حول الآفاق الاقتصادية العالمية الذي نشر شهر جوان الفارط, أي بزيادة قدرها 0,3 نقطة.

ومع هذا تبقى آخر التوقعات بالنسبة للسنة 2019, منخفضة بشكل طفيف, مقارنة بإحصائيات سنة 2018 التي سجل خلالها الناتج المحلي الخام للجزائر, زيادة  قدرها 2,5 %, بحسب التقدير المعزز من طرف البنك العالمي الوارد في الوثيقة.

و فسر البنك العالمي هذا التراجع الطفيف أساسا الى النفقات العمومية.

و أوضحت الهيئة المالية لبيرتون وودز في مذكرتها المخصصة للأفاق الاقتصادية فيما يخص منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا (مينا) المرفقة  بهذا التقرير, بأنه "من المتوقع أن ينخفض نمو الجزائر إلى نسبة 2,3 % بفعل الانخفاض التدريجي للنفقات العمومية التي عرفت زيادة معتبرة خلال السنة الأخيرة".

و  تجدر الاشارة هنا إلى أن هذا التباطؤ متوقع في سياق " الأفاق الاقتصادية العالمية المتدهورة" التي يترقبها البنك  العالمي خلال هذه السنة.

و توضح ذات المؤسسة المالية أن سنة 2019 ستعرف ركود في الانتعاش بالنسبة للدول المصدرة للسلع الأساسية و الذي سيتزامن مع تباطؤ النشاط في البلدان المستوردة لهذا النوع من السلع.

و موازاة مع  ذلك, راجعت مجموعة البنك العالمي بالزيادة توقعاتها بالنسبة لسنة 2020 و ترتقب نسبة نمو قدرها 1,8 بالمائة في الجزائر , مقابل 1,3 بالمائة, متوقعة خلال شهر جوان, أي زيادة قدرها 0,5 نقطة. و سوف يستمر هذا المعدل خلال سنة 2021.

و تشير تقديرات البنك العالمي إلى ان النمو في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا سيستقر في حدود 1.9% سنة 2019 مقارنة بـ 1.7% لسنة 2018, مرجعا هذا النمو إلى عوامل داخلية على غرار الإصلاحات المدرجة في السياسات العامة.

كما ستعرف البلدان المصدرة للنفط في المنطقة تحسنا طفيفا مدعوما بأعضاء مجلس التعاون الخليجي الذي من المرتقب أن يشهد نسبة نمو تراوح 2.6%.

كما دق البنك العالمي ناقوس الخطر بخصوص "ميزان المخاطر الذي يؤثر سلبا على آفاق الاقتصادات الهشة" لمنطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات