ارتفاع مرتقب في تكاليف حج 2019

حسب وزير الشؤون الدينية

الحج
الحج

عيسى: تراجع كبير في تأشيرات العمرة

 

البلاد - آمال ياحي - أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى أن تكلفة الحج لموسم 2019 ستعرف “ارتفاعا طفيفا” و«ستقارب نصاب الزكاة” الذي قدر خلال السنة الماضية بـ552500 دج مفندا ما تناولته أوساط إعلامية حول بلوغ تكلفة الحج حدود 90 مليونا.

وقال  الوزير إن “تكلفة الحج لموسم 2019 لن تعرف التهابا بل مجرد ارتفاع طفيف إثر قرار السلطات السعودية رفع تكلفة النقل بنسبة تفوق 300 بالمائة”، مؤكدا أن القيمة الجديدة للحج “ستقارب نصاب الزكاة الذي يعتبر من يمتلكه غنيا في نظر الشريعة الإسلامية” وكشف الوزير أنه اقترح على الحكومة “رقما” ستتم مناقشته خلال “اجتماع مجلس وزاري مشترك سيعقد غدا لتحديد التكلفة قبل مصادقة الدولة عليها”.

بالمناسبة فند الوزير الرقم الذي روجته وسائل إعلامية تحدثت عن 90 مليون سنتيم كلفة الحج هذا الموسم، موضحا أن المفاوضات التي خاضها القطاع مع المتعاملين السعوديين كانت “ناجحة” من حيث الحفاظ على قيمة تكاليف إيجار السكنات والوجبات والمتطلبات الأخرى.

واعترف وزير الشؤون الدينية بأنه رغم الجهود المبذولة والنتائج المحققة، إلا أنه “لم يتم بعد حل كل المشاكل المتعلقة بموسم الحج” علما أن تكلفة الحج لموسم 2018 حددت بمبلغ 525 ألف دج بما في ذلك قيمة النقل الجوي. وبخصوص تأشيرات العمرة أكد عيسى أنه تم تسجيل “تراجع كبير” في عدد التأشيرات المسلمة هذه السنة بسبب الإجراء الذي فرضته السلطات السعودية والمتعلق بالبصمة الوراثية حيث “قامت السفارة السعودية بالجزائر بفتح 7 مراكز مختصة في البصمات الوراثية وتم تدعيمها بـ7 مراكز أخرى بطلب من الوزارة”، تم توزيعها على مستوى بعض الولايات الجنوبية.

وأضاف أن “وتيرة تسليم التأشيرات بدأت تتسارع بفعل فتح هذه المراكز”، معلنا عن التحضير لنقل التجهيزات الخاصة بالبصمة الوراثية للحجاج في المناطق المعزولة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة