لبيت الأبيض: لا اتفاق بين ترامب وكيم في هانوي

في قمة انعقدت في العاصمة الفيتنامية هانوي وغادرها الطرفان قبل موعد انتهائها المقرر سلفا

اناضول - البلاد نت - أعلن البيت الأبيض، الخميس، عدم توصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، لأية اتفاق خلال قمتهما الثانية التي انعقدت في العاصمة الفيتنامية هانوي. 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارا ساندرز، إنه لم يتم التوصل لاتفاق بين الطرفين "في هذا الوقت"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية. غير أنها أشارت إلى عقد الطرفان اجتماعا "بناءا وجيد جدا". 

من جهته، أرجع الرئيس الأمريكي عدم توصله لاتفاق مع زعيم كوريا الشمالية إلى رغبة الأخير في رفع العقوبات الأمريكية بالكامل عن بلاده. 

وقال، في مؤتمر صحفي، عقب مغادرته القمة إنّ كوريا الشمالية "أرادت منه رفع العقوبات الأمريكية بالكامل مقابل نزع لسلاحها النووي"، إلا أنه أكد على "عدم قدرته" الإقدام على تلك الخطوة. 

وأضاف: "كان لدينا العديد من الخيارات، وأحيانا يكون عليك المغادرة (في إشارة إلى تركه القمة دون اتفاق).. لم يكن جيدا التوقيع". 

وفي السياق، أشار ترامب إلى تعهد كيم جونغ بـ"استمرار الالتزام بعدم إجراء التجارب النووية والصاروخية"، رغم عدم توصلهما لاتفاق. كما أوضح أنه لم يلتزم ـ خلال قمة هانوي ـ بعقد قمة ثالثة. 

غادر الطرفان القمة التي انطلقت الأربعاء في العاصمة الفيتنامية هانوي، قبل ساعتين من الموعد المقرر لانتهائها، فيما ألغيت احتفالية توقيع كان مخطط لها. 

وجاءت تلك التطورات رغم تصريح ترامب، أمس، بأنه يعتقد أن قمته مع كيم ستكون "ناجحة جدا"، وتلميح الأخير بأن تلك القمة "ستشهد الخروج بنتيجة". 

بدوره، أكد زعيم بيونغ يانغ في تصريحات أمس، أنه " ما كان ليشارك في قمة هانوي لو لم يكن مستعدا لنزع سلاحه النووي".

وتعتبر هذه القمة الثانية من نوعها بين الزعيمين بعد قمة أولى تاريخية جرت في 12 يونيو / حزيران 2018، جرى خلالها التوقيع على اتفاق شامل. 

وتحاول الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الاتفاق على سلسلة من الخطوات لتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليها في قمة سنغافورة بشأن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وتطبيع العلاقات بين بيونغ يانغ وواشنطن

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  8. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  9. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  10. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو