أكبر شركات النفط الأمريكية إنتاجا في الجزائر تبيع اصولها لفرنسا

لصالح مجمع "أوكسيدانتال بيتروليوم" الذي اعلن امس عن بيع اصوله في الجزائر لتوتال الفرنسية.

البلاد نت -  أعلن مجمع "أناداركو" مساء امس الاثنين انه يعتزم الغاء اتفاق اعادة الشراء مع العملاق "شوفرون"  لصالح عرض مجمع "أوكسيدانتال بيتروليوم" الذي سيبيع اصوله في الجزائر لتوتال الفرنسية.

و تمكنت اناداركو التي تملك أصول هامة في الجزائر و "شوفرون", يوم 12 ابريل الماضي من التوصل الى اتفاق نهائي لإعادة شراء جميع الاسهم المتداولة لمجمع اناداركو بقيمة 33 مليار دولار, اي 65 دولار لكل سهم.

و بلغت القيمة الاجمالية للصفقة التي اقترحتها شوفرون 50 مليار دولار, مع ادماج التكفل بالمديونية الصافية و القيمة المحسوبة لفوائد الاقلية.

و اقترح من جهته "أوكسيدانتال بيتروليوم" عرضا بقيمة 57 مليار دولار, و هذا يفتح الباب لحرب مزايدات بين المجموعتين الامريكيتين.

 و قد وقع "أوكسيدانتال بيتروليوم" على اتفاق مع الفرنسي توتال ليتنازل له عن أصول اناداركو في الجزائر و غانا و الموزمبيق و جنوب افريقيا في حالة نجاح العرض الجاري.

و يبقى لشوفرون الى غاية يوم الجمعة كاجل لتقديم عرض جديد. و في حالة ما اذا حدث العكس ستكون اناداركو مُجبرة على دفع مليار دولار للعملاق الامريكي في اطار مصاريف الغاء عقد اعادة الشراء.

و حسب عديد المحللين الامريكيين, فان شوفرون على الرغم من عرضه القليل, يبقى الافضل استعدادا لإعادة شراء اناداركو.

و يتعين على شوفرون من الان فصاعدا أن يوازي عرضه مع عرض أوكسيدانتال خاصة و انه قد خصص التمويل الضروري لإعادة الشراء و ازاح كل العراقيل التي تحول دون ابرام العقد.

و صرح بنك الاعمال الامريكي "مورغان ستانلي" امس الاثنين انه ينتظر ان يقدم شوفرون عرضا, مؤكدا ان أوكسيدانتال تتوفر على هامش تحرك محدد لمراجعة عرضها الاولي بسبب مشاكل مبدئية في الحصيلة و المديونية.

و تعد اناداركو التي تملك اصولا في الجزائر من اكبر منتجي الخام شركاء سوناطراك.

و كانت اناداركو قد اعلنت في شهر مارس انها ترغب في تمديد عقود الانتاج في الجزائر و تعزيز اصولها. و قد طلبت المجموعة التي تنتج 260.000 برميل/يوميا توسيع جميع عقود استغلالها للمحروقات في الجزائر.

للإشارة فان العقد الاول لأناداركو يخص الكتلتين 404 و 208 في حوض بركين (حقول حاسي بركين و أورهود و المرك) و تمتد مدة صلاحيته الى غاية سنة 2023.

كما تستغل المجموعة بالشراكة مع سوناطراك حقل "المرك" بايليزي الذي يمثل احدى أكبر استكشافات الخام التي انجزت بالجزائر خلال السنوات الاخيرة مع احتياطات تقدر ب2ر1 مليار برميل من البترول والمكثفات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. غدًا الأربعاء.. أمطار على هذه المناطق

  2. تثمين معاشات ومنح التقاعد و القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية للصحة على طاولة مجلس الوزراء

  3. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  4. هذه هي أبرز مخرجات إجتماع مجلس الوزراء

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  6. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  7. SNTF.. انجاز مشروع جديد بمعايير عالمية

  8. حج 2024.. بيان هام لفائدة الحجاج بخصوص حجز الفنادق

  9. صدام بين إيتو والحكومة الكاميرونية.. و"الفيفا" هي السبب؟

  10. فنادق عمومية وخاصة تتعهد بتقديم أسعار مغرية للعائلات الجزائرية وجاليتنا بالخارج ابتداء من موسم الاصطياف