القذافي يجرّ ساركوزي مرة أخرى إلى القضاء

بخصوص تمويل حملته الانتخابية في 2012

ساركوزي والقذافي
ساركوزي والقذافي

البلاد.نت - الطاهر سهايلية -  أصدر المجلس الدستوري الفرنسي، اليوم الجمعة، قراره بإحالة الرئيس السابق، نيكولا ساركوزي، إلى المحاكمة لمحاسبته بخصوص تمويل حملته الانتخابية سنة 2012، والتي يشتبه بتمويل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لها.

ورفض المجلس طلب إثارة الأولوية الدستورية الذي تقدم به ساركوزي، وهو إجراء قانوني يتيحه القانون الفرنسي في بعض الحالات.

ويسمح للمجلس الدستوري بإعادة النظر في تطبيق قوانين مصادق عليها، إذا تبين له أنها ”تمس الحقوق والحريات التي يضمنها الدستور“. وبالتالي سيلتحق ساركوزي بالمهمين الثلاثة عشر في قضية ”بيغماليون“، للمثول أمام المحاكم، وقد حاول التهرب من ذلك طيلة عامين باللجوء إلى مختلف الإجراءات القانونية.

وتهمة الرئيس السابق تقديم فواتير مزورة تم إعدادها بشراكة بين حزب ”الاتحاد من أجل حركة شعبية“، الذي أصبح يسمى حزب ”الجمهوريون“، وشركة التواصل ”بيغماليون“، للتغطية على المصاريف الحقيقية للحملة الانتخابية في الانتخابات الرئاسية، والتي بلغت 42.8 مليون يورو، أي أكثر من ضعف المبلغ المسموح به، والذي يحدده القانون الفرنسي في 22.5 مليون يورو.

وهذه الأموال التي يشتبه أن مصدرها الزعيم الليبي السابق معمر القذافي، الذي دعم ساركوزي في حملته الانتخابية. وأبرز المتهمين في القضية، باستيان ميلو، المسير السابق لشركو ”بيغماليون“ وجيروم لافريو نائب مدير حملة ساركوزي، اللذان اعترفا بالوقائع، ويمثلان أمام محكمة الجنايات بتهمة التواطؤ في الاحتيال واستعمال التزوير.

يذكر أن ساركوزي كان قد دفع في وقت سابق أمام المجلس بمبدأ عدم جواز ازدواج العقوبة عن الجرم الواحد باعتبار أنه أدين في 2013 وصدر عليه حكم بدفع أكثر من 360 ألف يورو لانتهاك قواعد تمويل الحملة الانتخابية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات