Scroll To Top

لأول مرة .. الحكومة تسمح بإنشاء "دور عجزة" تابعة للخواص

الوزير الأول وقع مرسوم تنفيذي خاص

المشاهدات : 1867
0
آخر تحديث : 16:31 | 2019-06-06
الكاتب : البلاد.نت

البلاد نت - وقع الوزير الأول نور الدين بدوي مرسوما تنفيذيا، صدر في العدد الأخير بالجريدة الرسمية، يقضي بالسماح للمؤسسات الخاصة بإنشاء دور للعجزة والمسنين.

المرسوم  يشترط ان تنشأ هذه المؤسسات الخاصة من طرف شخص طبيعي، أو معنوي، خاضع للقانون الخاص، قصد ضمان التكفل بالأشخاص المسنين بمقابل. كما يتعين على المؤسسات الخاصة، حسب المادة 4، ضمان تكفل ملائم للمقيمين في فضاءات مهيأة ومكيفة، لـفائدة الأشخاص الأشخاص المسنين المسـتقبلين، لا سيما المعوقين الموجودين في وضعية تبعية.

كما يتيح المرسوم إمكانية أن يستفيد الأشخاص المسنون، من استقبال مؤقت أو مناسباتي، حسب الاحتياجات المعبر عنها. ولا يمكن أن تتجاوز طـــاقة استــيــعاب المؤسسات الخاصة للاستقبال الإقامي 50 شخصا.

وتنص المادة 07 من ذات المرسوم “يجب أن تتوفر المـــؤســسات الخاصة على مستخـدمــين مــؤهــلــين يستوفــون شروط التأطير، منهم الأخصائيون النفسانيون ومساعدو الحياة والممرضون، وفــقــا لــلــقــواعــد والمقـايـيس المنصوص عـلـيـهـا في الـتشريـع والتنظيم المعمول بهما المطبقة في المؤسسات العمومية المكلفة باستقبال الأشخاص المسنين، وللشروط المحددة في دفتر الأعباء النموذجي المرفق نموذجه بهذا المرسوم”.

كما تلتزم بضمان خدمات طبية ملائمة وتوفير سيارة إسعاف بشكل دائم أو تعاقدي. ويمكن للمؤسسات الخاصة أن تنشئ ملحقة، أو عدة ملحقات تقع في إقليم الولاية مكان وجودها وفق نفس الأشكال والإجـــراءات المنصوص عليها في أحكام هذا المرسوم.

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 5 و 6 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد