قطـع الانترنت يكبّد الاقتصاد خسائر بالملايير

الخبير في تكنولوجيات الاتصال يونس ڤرار لـ”البلاد”

تعبيرية
تعبيرية

“الحكومة تلجأ للحلول البدائية لمنع الغش في البكالوريا”

 

البلاد - حليمة هلالي - أعاب اليوم الخبير في تكنولوجيات الاتصال يونس ڤرار، الطريقة التي تلجأ إليها الحكومة في كل مرة لمنع تسريب أسئلة البكالوريا، حيث تلجأ إلى الحلول البدائية بقطع الانترنت ومنعها على المستخدمين. وقال الخبير إن الجزائر تعد البلد الوحيد الذي يلجأ إلى هذه الطريقة حتى وأنها لا تزال في مرحلة “3 جي و4 جي” وأكد المتحدث أنه في ظل قطع انترنت لمدة 5 ايام بسبب منع الغش في البكالوريا، فإنه لا حديث عن المدينة الذكية ولا عن تجارة الكترونية.

وقال يوسف ڤرار في حديثه لـ “البلاد” أن دول العالم تكاد كلها تجري مسابقة اجتياز الباكالوريا، غير أنها لا تلجأ إلى قطع الانترنت، كونها تعلم مدى الخسائر التي ستسببها للمواطن وللمتعاملين والشركات الاقتصادية. وأفاد المتحدث أنه من غير المعقول اللجوء إلى هذه الطريقة لردع التلاميذ الغشاشين والتسبب في الخسائر للخزينة العمومية التي تعد بالملايير.

وتأسف ڤرار لغياب الإحصائيات والأرقام المقدمة من طرف الجهات المختصة حول الخسائر التي يسببها قطع الأنترنت وكذا عزوف المستهلكين عن تقديم شكاوى ضد المتعاملين في خدمة الهاتف النقال، خاصة وأنهم قاموا بدفع مستحقات الانترنت.

وأكد ڤرار أن خسائر كبيرة تنجر عن الانقطاعات المتكررة، خاصة على مستوى الوكالات السياحية والبنوك ووكالات النقل العمومية وغيرها من وكلاء يستعينون بخدمة الانترنت، ناهيك عن الشركاء الاجانب الذين يلجأون إلى التحادث عن بعد في حال ما وجد عطل في أجهزة الشركات.

وأكد ڤرار أن الحكومات المتعاقبة وبما فيها الحالية أثبتت مع كل امتحان البكالوريا، أنها فاشلة في قيادة العالم الرقمي ومواكبة التكنولوجيا وأنها تلجأ إلى الحلول البدائية ولا تلجأ إلى الحلول الذكية وإلى الخبراء في هذا الميدان، كما لا تملك أدوات التحكم البسيط والحكيم في تسريب مواضيع البكالوريا ومحاربة الغش في الامتحانات وأكد أن تعطيل الانترنت ولمدة أسبوع في الجزائر في فترة امتحانات البكالوريا، ما هو إلا تعطيل للحركة التجارية والتعاملات الاقتصادية واستنزاف المال العام من الخزينة العمومية والإساءة الواضحة للاقتصاد الرقمي.

وأوضح ڤرار أننا لا نستطيع محاربة التكنولوجيا، كونها في تطور دائم، بل علينا أن نلجأ إليها لتسيير جميع المجالات بما فيها البكالوريا. أما إذا بقينا في هذا التوجه فلا حديث عن بلد متطور أو عن مدينة ذكية أو عن تجارة الكترونية. واكد الخبير أنه قدم مقترح في عدة مناسبات يفيد بإجراء مسابقة لأحسن تطبيق لتسيير ذكى لامتحان الباكالوريا وذلك بإشراك الخبراء والعارفين في مجال التكنولوجيات الرقمية الحديثة ويقوم هذا المشروع باختراع برنامج وبطاقة الكترونية تقضي على كل أساليب الغش أو تسريب للمواضيع بدل إعادة السيناريو في كل مرة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  8. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  9. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا