Scroll To Top

حواجز أمنية بين الدرك وحماية الغابات لوقف زحف "مافيا" الفحم

25 حريقا يوميا و2807 هكتار أُتلفت منذ بداية جوان

المشاهدات : 789
0
آخر تحديث : 12:52 | 2019-07-12
الكاتب : حكيمة ذهبي

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- عادت مافيا الفحم لتضرب المساحات الغابية مع اقتراب موسم عيد الأضحى المبارك، لتسجل مصالح مديرية الغابات 25 حريقا يوميا، وهو الأمر الذي استدعى منها إقامة حواجز أمنية بالتنسيق مع الدرك الوطني على مداخل الغابات.

وقال رشيد بن عبد الله رئيس مكتب الوقاية ومكافحة الحرائق بالمديرية العامة للغابات، في تصريح لـ "البلاد"، اليوم الجمعة، إن مصالحه سجلت 480 حريقا منذ بداية جوان إلى غاية 10 جويلية، لافتا إلى أن هذه الحرائق أتلفت 2807 هكتار، 25 بالمائة منها في مناطق غابية والباقي موزعة بين الأدغال والأحراش. وتزايدت هذه الحرائق من الفترة الممتدة من 4 جويلية إلى العاشر منه، لتسجل 173 حريق في غضون أسبوع فقط، بمعدل 25 حريقا يوميا وأتلفت 5.38 هكتار خلال هذه الفترة لوحدها.

وأوضح محدثنا أن أكثر الولايات تضررا هي ولاية عين الدفلى متبوعة بولاية المدية ثم تيزي وزو،  عين الدفلى المدية تيزي وزو، مضيفا أن 30 بالمائة من المساحات الغابية لهذه الولايات أتت عليها هذه الحرائق.

وسجل المسؤول بالمديرية العامة للغابات، أن السبب الرئيسي لاندلاع الحرائق هو التصرفات الطائشة للإنسان، موضحا أنه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تزايد عدد الحرائق بفعل مافيا الفحم التي تقوم بإشعال النيران في المساحات الغابية، مصرحا: "رغم أن مديرية الغابات لديها تعاونيات صغيرة تقدم بموجبها تصرحا باستعمال المناطق الغابية إلا أن هناك أناسا لا يحترمون هذه الإجراءات ويتجاوزونها باستغلال مساحات غابية غير مسموح بها".

وكشف رشيد بن عبد الله، أن مديرية الغابات وبالتنسيق مع مصالح الدرك الوطني، قامت بتنصيب حواجز أمنية على مداخل الغابات لمراقبتها وكذا الوافدين عليها لكبح جماح مافيا الفحم التي باتت ظاهرة تتكرر مع كل صائفة، ويتم تبليغ العدالة بكل تجاوز لتتم معاقبة المتسببين بها.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 8 و 0 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد