تراجع أسعار الخضر والفواكه بين30 و50 بالمائة

فائض الإنتاج وانعدام الصناعات التحويلية يكلفان الفلاحين خسائر كبيرة

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - خديجة بلوزداد - عرفت أسعار الخصر والفواكه انخفاضا محسوسا في الآونة الأخيرة وعلى مستوى مختلف ولايات الوطن، في أسواق الجملة والتجزئة بنحو 30 الى 50 بالمائة عما كانت عليه في الأشهر الفارطة.

أكد الحاج جعلاني رئيس الغرفة الفلاحية بولاية عين الدفلى أن انخفاض أسعار الخضر والفواكه راجع الى المردودية وفائض في الإنتاج حيث إن الأسعار تراجعت بنحو 50 بالمائة أو أقل مقارنة بما كانت عليه سابقا، مشيرا إلى أن أسعار البطاطا مثلا في أسواق التجزئة تتراوح بين 35 و45 دج للكيلوغرام الواحد وذات جودة عالية، الطماطم بـ25 دج وكذا الفلفل والبصل والثوم، مؤكدا ان المواطن أصبح اليوم بإمكانه شراء ما يسد حاجياته لمدة أسبوع كامل من الخضر  بقيمة 1200 دج. الفواكه مثل البطيخ بين 20 و25 دج للكيلوغرام الواحد.

يقول المتحدث إن معظم محاصيل الخوخ أتلفت على الأشجار قبل ان يتم نزعها ويعد هذا النوع من الفواكه التي يجب ان تسوق فور نضجها، يقول المتحدث في ظل انعدام الصناعات التحويلية وإن وجدت بنسبة ضئيلة مقارنة بفائض الإنتاج  حاليا على مستوى سوق الخضر والفواكه، وأضاف جعلاني أن نسبة الانخفاض في الأسعار التي مست الفواكه والخضر الموسمية كالكرز والمشمش والخوخ بمستوى لم تشهده أسواق الجملة والتجزئة مند مطلع العام الجاري، حيث تراجع الأسعار في الأسواق بدأ منذ شهر ماي الفارط. وأضاف أن تحسن الأوضاع الجوية ساهم  في زيادة المحاصيل الزراعية الموسمية منها ما زاد من حجم العرض وكسر الأسعار.

وتشير معدلات الأسعار من خلال جولة “البلاد”  في بعض أسواق العاصمة ككلوزال، ميسوني وعلي ملاح بالعاصمة، إلى استقرار سعر البطاطا والبصل والخس.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة