Scroll To Top

تراجع أسعار الخضر والفواكه بين30 و50 بالمائة

فائض الإنتاج وانعدام الصناعات التحويلية يكلفان الفلاحين خسائر كبيرة

المشاهدات : 1854
0
آخر تحديث : 22:00 | 2019-07-22
الكاتب : خديجة بلوزداد

تعبيرية

البلاد - خديجة بلوزداد - عرفت أسعار الخصر والفواكه انخفاضا محسوسا في الآونة الأخيرة وعلى مستوى مختلف ولايات الوطن، في أسواق الجملة والتجزئة بنحو 30 الى 50 بالمائة عما كانت عليه في الأشهر الفارطة.

أكد الحاج جعلاني رئيس الغرفة الفلاحية بولاية عين الدفلى أن انخفاض أسعار الخضر والفواكه راجع الى المردودية وفائض في الإنتاج حيث إن الأسعار تراجعت بنحو 50 بالمائة أو أقل مقارنة بما كانت عليه سابقا، مشيرا إلى أن أسعار البطاطا مثلا في أسواق التجزئة تتراوح بين 35 و45 دج للكيلوغرام الواحد وذات جودة عالية، الطماطم بـ25 دج وكذا الفلفل والبصل والثوم، مؤكدا ان المواطن أصبح اليوم بإمكانه شراء ما يسد حاجياته لمدة أسبوع كامل من الخضر  بقيمة 1200 دج. الفواكه مثل البطيخ بين 20 و25 دج للكيلوغرام الواحد.

يقول المتحدث إن معظم محاصيل الخوخ أتلفت على الأشجار قبل ان يتم نزعها ويعد هذا النوع من الفواكه التي يجب ان تسوق فور نضجها، يقول المتحدث في ظل انعدام الصناعات التحويلية وإن وجدت بنسبة ضئيلة مقارنة بفائض الإنتاج  حاليا على مستوى سوق الخضر والفواكه، وأضاف جعلاني أن نسبة الانخفاض في الأسعار التي مست الفواكه والخضر الموسمية كالكرز والمشمش والخوخ بمستوى لم تشهده أسواق الجملة والتجزئة مند مطلع العام الجاري، حيث تراجع الأسعار في الأسواق بدأ منذ شهر ماي الفارط. وأضاف أن تحسن الأوضاع الجوية ساهم  في زيادة المحاصيل الزراعية الموسمية منها ما زاد من حجم العرض وكسر الأسعار.

وتشير معدلات الأسعار من خلال جولة “البلاد”  في بعض أسواق العاصمة ككلوزال، ميسوني وعلي ملاح بالعاصمة، إلى استقرار سعر البطاطا والبصل والخس.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 8 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد