وزارة العمل تعتمد نقابتين جديدتين

منحت وصولات التسجيل لـ 10 نقابات منذ أفريل الفارط إلى غاية اليوم

أرشيف
أرشيف

البلاد - ليلى.ك - أعلنت وزارة العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، عن تسجيل منظمتين جديدتين وهذا في إطار عملية متابعة ومعالجة الملفات والطلبات المتعلقة باعتماد المنظمات الجديدة. وحسب بيان لوزارة العمل، فإن الأمر يتعلق بالمنظمة الوطنية للمهنيين في قطاع التربية الوطنية والمنظمة الوطنية الجزائرية للمحترفين المعتمدين للبصر العيني. وأكد بيان الوزارة أن هذا القرار منبثق عن اجتماع الحكومة، الذي تم إجراؤه في 3 أفريل 2019، بخصوص دراسة الملفات المودعة على مستوى وزارة العمل، المتعلق بتأسيس منظمات العمل الوطنية. وختمت وزارة العمل، بيانها بأن مصالحها تبقى مفتوحة للرد على كل الانشغالات والطلبات المودعة لديها بخصوص العمال وممثليهم.

وذكرت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، أن مصالحها تبقى مفتوحة أمام ممثلي المنظمات النقابية للعمال وأصحاب العمل، للإجابة على انشغالاتهم في هذا الصدد. وكانت الوزارة قد سلمت خمس منظمات أخرى، وصولات التسجيل في ماي الفارط وثلاث منظمات اخرى وصولات التسجيل في شهر أفريل الفارط تنشط في قطاعات التربية والتضامن وكذا البناء والأشغال العمومية والري.

وتعد هذه المنظمات النقابية الجديدة من بين 10 نقابات شرعت الوزارة في تحيين ملفاتها وهي تدخل ـ حسب المسؤول الاول على القطاع تيجاني هدام ـ في اطار متابعة تنفيذ القرارات المنبثقة عن اجتماع الحكومة المنعقد يوم 3 أفريل 2019، والمتعلقة بدراسة الملفات المودعة لدى الوزارة والمتعلقة باعتماد النقابات والبت فيها وفقا للقوانين المعمول بها.

وتأتي هذه التسهيلات التي قدمتها الحكومة للنقابات، بعد تضييق دام سنوات لتحسين صورتها امام المنظمات الدولية للعمل، حيث تهدف إلى تحسين صورة الجزائر وتعزيز المشهد النقابي وتكريس التعددية النقابية التي تزخر بها، خاصة في ظل ظهور بوادر أزمة جديدة مع منظمة العمل الدولية التي زارت الجزائر مؤخرا عقب تلقيها شكاوى من عدة تنظيمات نقابية تشتكي فيها التضييق على الحريات النقابية وأبدت منظمات العمل الدولية اهتماما بوضع الحريات النقابية في الجزائر، في ظل توسع دائرة التضييق والقمع الممارس ضد بعض المحتجين والقيادات النقابية.

تجدر الاشارة إلى أن وزارة العمل أحصت   109 منظمة نقابية من بينها 67 نقابة عمالية و42 أخرى للمستخدمين (أرباب العمل) تضاف إليها عشر نقابات تم اعتمادها مؤخرا ليرتفع عددها إلى 119 نقابة معتمدة لحد اليوم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات