وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي

حسبما أعلنته الرئاسة التونسية

فاروق حركات- البلاد.نت- أعلنت الرئاسة التونسية، اليوم الخميس، وفاة الرئيس محمد الباجي قايد السبسي بالمستشفى العسكري بتونس.

وقالت الرئاسة في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك'' "وافت المنية صباح اليوم الخميس 25 جويلية 2019 على الساعة العاشرة و 25 دقيقة المغفور له بإذن الله رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي بالمستشفى العسكري بتونس".

وكان السبسي قد نُقل  إلى المستشفى العسكري بتونس،مساء أمس، اثر توعك صحي طارئ ناتج عن مخلّفات التسمّم الغذائي الذي تعرّض له خلال الفترة الماضية.

وأدخل إلى المستشفى مرتين سابقتين إثر أزمتين صحيتين.

وغادر السبسي مطلع جويلية الجاري المستشفى العسكري بتونس، نحو مقر إقامته بقرطاج، وذلك بعد تلقيه العلاج اللازم، وتعافيه من وعكة صحية حادة، وفق ما أعلنته رئاسة الجمهورية وقتها.

آخر ظهور للرئيس التونسي الراحل السبسي

وظهر السبسي آخر مرة يوم 5 جويلية في فيديو نشرته رئاسة الجمهورية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، قام من خلاله بتوقيع الأمر الرئاسي المتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات التشريعية والرئاسية وتمديد حالة الطوارئ لشهر آخر.

محمد الناصر رئيسا مؤقتا للجمهورية التونسية

بإعلان وفاة السبسي، سيتولى رئيس مجلس النواب التونسي، محمد الناصر، منصب رئيس الجمهورية ، بصفة مؤقتة، وفقا لما ينص عليه الدستور التونسي

وينص الدستور التونسي في فصله الـ84 أنه إذا تجاوز شغور منصب الرئيس مدة 60 يوما، ويتمثل ذلك في حالة تقديم رئيس الجمهورية استقالته كتابيا إلى رئيس المحكمة الدستورية، أو في حالة الوفاة، أو العجز الدائم، أو لأي سبب آخر من أسباب الشغور النهائي، تجتمع المحكمة الدستورية، وتقر الشغوري النهائي، وتبلغ ذلك إلى رئيس مجلس نواب الشعب الذي يتولى فورا مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة لأجل أدناه 45 يوم و أقصاه 90 يوما.

وينص الفصل 85 من الدستور التونسي على أنه في حال الشغور النهائي يؤدي القائم بمهام رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام مجلس نواب الشعب، وعند الاقتضاء أمام مكتبه، أو أمام المحكمة الدستورية في حالة حل المجلس.

وحسب الفصل 86 من الدستور، يمارس القائم بمهام رئيس الجمهورية، خلال الشغور الوقتي أو النهائي، المهام الرئاسية، ولا يحق له المبادرة باقتراح تعديل الدستور، أو اللجوء إلى الاستفتاء، أو حل مجلس نواب الشعب، وإنما الدعوة لانتخابات رئاسية خلال 60 يوماً.

الرئاسة التونسية تدعو الشعب إلى الالتفاف حول المؤسسات الدستورية 

دعت رئاسة الجمهورية التونسية الشعب التونسي كافة إلى الوحدة الصماء و الصبر والتكاتف والالتفاف حول مؤسساته الدستورية صونا لمستقبل تونس وحاضرها.

وقالت الرئاسة في بيان "ببالغ الحسرة ومنتهى الأسى و بقلوب يملأها الإيمان والخشوع تنعى رئاسة الجمهورية أحد أعظم رجالات تونس وبُناتِها رئيس الجمهورية، محمد الباجي قايد السبسي، الذي نذر حياته لخدمة بلاده وأفنى العمر مُرابطا من أجلها حتى تكون وتظلّ حرّة منيعة مدنية متأصلة حديثة أبد الدهر".

وأضافت "لقد آمن الفقيد الكبير بتونس وببناتها وأبنائها وساهم إبان الاستقلال في كل المواقع السيادية في بناء الدولة وقرّب بعد الثورة بحكمته وصبره وسعة صدره بين النفوس والضمائر فجنّب شعبها ويلات التدافع والتصادم وقاد مرحلة الانتقال الديمقراطي وكان حريصا على بناء المؤسسات الدستورية واستكمالها".

وتابعت ''وفي هذه الفاجعة وهذا الظرف الدقيق تدعو رئاسة الجمهورية الشعب التونسي كافة إلى الوحدة الصماء والصبر والتكاتف والالتفاف حول مؤسساته الدستورية صونا لمستقبل تونس وحاضرها'.

 

 


 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  2. "الفيفا" يعتمد بطولة كأس العرب وإقامة 3 نسخ منها في هذه الدولة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35233 شهيد

  4. اليابان.. تحذيرات من انتشار هذا المرض القاتل بوتيرة قياسية

  5. ارتفاع جديد في حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي داخل غزة

  6. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  7. "فيديو" محاولة إغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي بطلق ناري

  8. مقتل 12 جندي إسرائيلي بقصف استهدفهم بجباليا

  9. لماذا يسعى جيل الالفية للتقاعد المبكر؟

  10. وليد صادي يلتقي رئيس الاتحادية الأوغندية