مسيرات الحراك الشعبي تستمر للجمعة الـ 23

المتظاهرون عبروا عن رفضهم لفكرة إجراء انتخابات رئاسية، في ظل بقاء رموز النظام القديم

الجمعة الـ23
الجمعة الـ23

البلاد.بهاء الدين . م  - تجددت المسيرات السلمية بالجزائر العاصمة ومختلف ولايات الوطن للجمعة الـ23 على التوالي، للمطالبة بإيجاد حل للأزمة السياسية ورحيل رموز النظام، خاصة المتورطين منهم في قضايا فساد. وتفاعلا مع ما يجري على مستوى الساحة الوطنية، رفع المتظاهرون، اليوم، لافتات يعكس بعضها رفض تشكيلة لجنة الشخصيات التي ستقود الحوار ورحيل حكومة بدوي وضرورة توفير ضمانات كافية من أجل الذهاب لانتخابات رئاسية.   

وخرج بعد صلاة الجمعة عشرات الآلاف من المتظاهرين وسط العاصمة وساروا من أعالي ديدوش مراد، مرورا بساحة موريس أودان، وصولا إلى ساحة البريد المركزي في قلب العاصمة، رافعين شعارات رافضة لتشكيلة لجنة الحوار التي أعلن عنها اليوم من مقر رئاسة الجمهورية وتشكلت من ست شخصيات أبرزها كريم يونس وفتيحة بن عبووإسماعيل لالماس وقد صدحت حناجر المتظاهرين تحت أشعة الشمس الحارقة ”ماكانش حوار مع العصابات” و«لا يونس لا عرعار.. الشعب صاحب القرار” و«ماكانش انتخابات يا العصابات”.

وحمل المشاركون في المسيرة التي تزينت بالأعلام الوطنية، لافتات تطالب بإطلاق سراح المجاهد لخضر بورڤعة والمعتقلين في المسيرات الأخيرة، بسبب رفعهم لافتات غير الراية الوطنية.

وبعد أكثر من أربعة أشهر، عادت وسائل النقل الجماعي (الترامواي والميترو) للعمل بصفة عادية في العاصمة، بعد انقطاعها عن العمل منذ الجمعة الثانية للحراك الشعبي يوم 1 مارس الماضي. وكانت شركة ”ميتروالجزائر” قدرت خسائرها جراء توقفها عن العمل يوم الجمعة بـ 600 مليار سنتيم منذ 22 فيفري المنصرم.

وأعرب جل المشاركين في المسيرات السلمية التي جابت مختلف ولايات وسط البلاد عن رفضهم لفكرة إجراء انتخابات رئاسية، في ظل بقاء رموز النظام القديم، مرددين شعارات تدعو لمواصلة حملة مكافحة الفساد التي مكنت من الإطاحة بأسماء ثقيلة في عالم السياسة والأعمال، مؤكدين مواصلة حراكهم السلمي إلى غاية الاستجابة لكافة مطالبهم. 

ونظمت مسيرات سلمية عبر عديد ولايات شرق البلاد للمطالبة بـ ”التغيير جذري” للنظام وبـ«حوار تقوده شخصيات وطنية تحظى بثقة وقبول الشعب”. وجدد المواطنون بقسنطينة الذين خرجوا في مجموعات صغيرة وجابوا الشوارع الرئيسية للمدينة، حاملين العلم الوطني المطلب الداعي إلى ”تغيير جذري للنظام السياسي الحالي.

وبمدينة ميلة، توقف المتظاهرون أمام مقر الولاية، داعين إلى الحوار لإيجاد حل للأزمة التي تعيشها البلاد هاتفين ”لا للحوار مع العصابات”، ”نعم للحوار، نعم للشخصيات المقبولة شعبيا لقيادة الحوار”. وبأم البواقي، سار المواطنون بهدوء مجددين تأكيدهم وإصرارهم على مواصلة النضال السلمي، مرددين هتافات ”عدالة مستقلة، صحافة حرة” و«دولة القانون”، منددين بأي تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية للبلاد.

فيما تجمعت الجماهير بخنشلة أمام سينماتيك المدينة، مرددين أناشيد وطنية كما هتفوا ”جيش، شعب خاوة خاوة”. وبسكيكدة طالب المتظاهرون الذين جابوا وسط المدينة بـ«إطلاق سراح معتقلي الرأي” فيما ردد آخرون ”وان توتري فيفا لالجيري”.

وبمدينة عنابة تجمع المتظاهرون بساحة الثورة حاملين لافتات كتب عليها ”حوار على أساس مطالب الحراك” و«وطنيون نزهاء حول طاولة الحوار” و«شكرا بلماضي” (مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم). فيما دعا المتظاهرون عبر شوارع مدينة الطارف  إلى ”انتقال ديمقراطي وجمهورية جديدة” كما اشترطوا تطبيق المادتين 7 و8 من الدستور اللتين تنصان على أن الشعب مصدر كل السلطات.

وبغرب البلاد، شارك مئات المواطنين من جميع الأعمار في المسيرة الأسبوعية السلمية لتكرار مطالبهم بـ«تغيير للنظام” و«رحيل جميع رموزه” و«مواصلة مكافحة الفساد”.

فبوهران، وكما هو الحال في الولايات الأخرى بغرب البلاد، على الرغم من الحرارة قام المتظاهرون بتحديد الموعد في نهاية صلاة الجمعة للسير عبر الشوارع الرئيسية بوسط المدينة قبل التجمع أمام المباني والساحات العمومية، مطالبين بالتغيير الجذري للنظام و«مواصلة مكافحة الفساد” و«رحيل الباءات المتبقية” و«تفعيل المادتين 7 و8  من الدستور”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار متوقعة عبر 13 ولاية غدا الأحد

  2. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  3. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  4. بريد الجزائر.. بيان هام حول صلاحية البطاقة الذهبية

  5. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  6.  الطاقة الشمسية في الجزائر تنتعش بقوّة بمشاريع جديدة

  7. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  8. وزير المالية : هدفنا بلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات في 2024 وهذه قيمة الدين الخارجي

  9. هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!

  10. الفريق أول شنقريحة يترأس أشغال الإجتماع السنوي لإطارات المديرية المركزية للمنشآت العسكرية