مشروع قانون أميركي لمحاربة إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

الفكرة لقيت ردود فعل حادة

وكالات- يسعى مشروع قانون جديد اقتُرح في الولايات المتحدة إلى حظر فيديوهات منصة "يوتيوب" التي تُشغل آلياً، وتدفق الأخبار المستمر على موقع "فيسبوك"، وتفاعلات Snapstreak على تطبيق "سناب شات".

ويستهدف اقتراح "قانون الحد من إدمان منصات التواصل الاجتماعي" SMART التقنيات والميزات المشجعة على سلوكيات الإدمان، وفق السيناتور الجمهوري جوش هاولي الذي قال، الثلاثاء، إنّه سيقدّم مشروع القانون إلى الكونغرس.

ويركّز الاقتراح على "الممارسات التي تستغل علم النفس البشري أو فسيولوجيا الدماغ لإعاقة حرية الاختيار بشكل كبير"، ويحظر تحديداً أربع ممارسات عامة: 

التمرير اللانهائي في "فيسبوك" و"تويتر"، التشغيل الآلي للفيديوهات على "يوتيوب" و"فيسبوك"، العلامات المميزة وغيرها من الجوائز المقدمة بناء على مستوى التفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي وأبرزها تلك التي يوفرها تطبيق "سناب شات"، واستعراض محتوى إضافي في المواقع لم يطلبه المستخدم.

وقال هاولي في بيان: "اعتنقت التكنولوجيا الكبيرة نموذجاً ربحياً للإدمان. تم تصميم الكثير من نماذج الابتكار في هذا الفضاء، ليس لخلق منتجات أفضل، ولكن لجذب المزيد من الاهتمام باستخدام الحيل النفسية التي تجعل من الصعب، الابتعاد عنها".

في المقابل، لقي اقتراح القانون ردود فعل حادة في "وادي السيليكون"، حيث ردّت "رابطة الإنترنت" The Internet Association، موضحة أنّ شركات الإنترنت تستثمر بانتظام في "أدوات تعزّز التجارب الصحية على شبكة الإنترنت".

ويأتي اقتراح القانون في وقت تحقق فيه الولايات المتحدة بشأن "التكنولوجيات الإدمانية"، وتتطرّق فيه إلى معظم النقاط التي طرحها السيناتور الأميركي.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  10. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء