المركز الوطني للمناخ: هذه الولايات سجلت أعلى درجات حرارة خلال شهر جويلية

درجات الحرارة تجاوزت المعدل الفصلي بأزيد من 3 درجات

البلاد.نت- عاش الجزائريون، خلال الصائفة الحالية، ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة تجاوزت المعدلات الفصلية، حيث سجل المركز الوطني للمناخ، شهر جويلية الأكثر سخونة لسنة 2019 منذ سنة 1981.

وحسب تصريحات لمدير المركز صالح صاحبي عابد، لوكالة الأنباء الجزائرية، فإن الارتفاع القياسي شمل عديد مناطق الوطن، وقد تجاوز 3.3 درجة مئوية لمعدل الحرارة العادية.

وأضاف الخبير أن الفوارق بين معدلات درجات الحرارة القصوى مقارنة بالحرارة العادية لشهر جويلية المحسوبة خلال المرحلة ما بين 1981 و2010 كانت كبيرة. وعموما تراوحت ما بين +0.2 و3.7 درجة مئوية.

وبلغت درجات الحرارة القصوى مستويات قياسية في العديد من ولايات الوطن، وهي أدرار (0ر50 درجة مئوية) وأرزيو (5ر44 درجة مئوية) وبني صاف (9ر40 درجة مئوية) وتنس (0ر44 درجة مئوية) ومستغانم (9ر45 درجة مئوية) وتيارت (0ر43 درجة مئوية) ومشرية (5ر43 درجة مئوية).

وفيما يتعلق بمعدلات درجات الحرارة الدنيا (ليلا) فقد كانت الفوارق مقارنة بدراجات الحرارة العادية حارة ومعتبرة وتراوحت بين +0.1 إلى 3.6 درجة مئوية ماعدا في منطقة تندوف، حيث سجل فارق يقدر ب -1.1 درجة مئوية وهذا بسبب تأثير الرياح البحرية المتأتية من المحيط الأطلسي من جهة الغرب.

وذكر مدير المركز الوطني للمناخ التابع للمعهد الوطني للأرصاد الجوية أن التوقعات الشهرية والفصلية تسمح بالاطلاع على النشاط الموسمي وتسطر الاتجاه العام للمعايير المناخية بالنسبة للقيم العادية المراقبة عادة خلال فترة معروفة.

وفي هذا الشأن وبالنسبة للتوقعات اليومية أو على المدى المتوسط (1 إلى 3 أيام)، شدد صحابي عابد على ضرورة متابعة نشريات التوقعات المناخية والإنذارات وكذا خريطة اليقظة الصادرة عن مصالح الأرصاد الجوية الجزائرية.     

 

الكويت سجلت أقصى درجة حرارة في القارة الآسيوية

لم يكن شهر جويلية الأكثر سخونة بالجزائر فقط، حيث أشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن الحرارة بلغت مستويات قياسية عبر العالم على غرار تلك المسجلة بضاحية متربة في الكويت في 21 جويلية المنصرم حيث بلغت الحرارة 9ر53 درجة مئوية، موضحة أن هذه الدرجة تعتبر من الآن فصاعدا "أعلى درجة سجلت في القارة الآسيوية".

وقد سجلت درجات حرارة قياسية في العديد من البلدان الأوروبية خلال موجة الحر الكثيفة حيث بلغت ذروة تقدر ب6ر42 درجة بباريس ولينغن بألمانيا و 8ر41 درجة مئوية في شمال بلجيكا و4ر40 درجة مئوية جنوب هولندا. كما سجلت درجات حرارة استثنائية في المملكة المتحدة حيث بلغت 7ر38 درجة مئوية بحديقة جامعة كمبردج.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن