أطراف مجهولة وراء دعوة تلاميذ تيزي وزو إلى مقاطعة دروس العربية

من أجل ضرب مكانة الولاية الوطنية في الامتحانات الرسمية

تلاميذ يقاطعون دروس اللغة العربية
تلاميذ يقاطعون دروس اللغة العربية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - دعت مديرية التربية لولاية تيزي وزو ، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء ، تلاميذ الثانويات بالولاية إلى الالتحاق بمقاعد الدراسة بعد امتناع عدد منهم عن الدراسة وتهديدهم بمقاطعة دروس اللغة العربية احتجاجا على ما اعتبروه عرقلة لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية عبر الوطن .

واتهمت المديرية أطراف مجهولة تختفي وراء صفحات على موقع فيسبوك ، بالسعي للتلاعب بمشاعر التلاميذ  وتحريضهم على مقاطعة دروسهم ، وذلك من أجل ضرب المكانة التي تحظى بها الولاية في المجال التربوي وتصدرها لترتيب الامتحانات الرسمية سنويا .

وخاطب مدير التربية في تيزي وزو تلاميذ الولاية من خلال البيان بالقول :"إنني من موقعي كمسؤول أول على قطاع التربية بالولاية أؤكد لكم وبصدق أن العناية التي تحظى بها اللغة الأمازيغية حاليا من طرف وزارة التربية الوطنية لم يسبق لها مثيل"، وتابع يقول :"تعميم تدريسها ( اللغة الأمازيغية) يتم وفق استراتيجية محكمة ، وعليه فإن هذه الاحتجاجات والانزلاقات اللفظية ستضعف من هذه الاستراتيجية وتعطي ذريعة للذين يصطادون في المياه العكرة".

وجاء في بيان المديرية :"إن تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في ولاية تيزي وزو قد تحقق بشكل كلي ، لكن لم نصل إلى هذا إلا بعد 8 سنوات ، وهو ما يعني أن تعميم تدريسها على المستوى الوطني يتطلب وقتا ومنهجية في جو يسوده الهدوء ، ويتطلب كذلك إعداد وتكوين التأطير التربوي ( الأساتذة".

واختتم البيان بدعوة تلاميذ الثانويات بالولاية وأولويائهم وكذا أعيان المنطقة إلى الالتحام مع المدرسة الوطنية لتحقيق استقرار القطاع في جوّ يتيح للتلاميذ شروطا مواتية للدراسة ، من أجل الحفاظ على مكانة الولاية وطنيا ، والمضي قدما في تحقيق نتائج إيجابية في الامتحانات المقبلة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  2. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  3. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي

  4. الأهلي المصري يبلغ نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة تواليا