رئيس الجمهورية يأمر بعدم تغيير المناهج الدراسية هذه السنة

وشدد الرئيس على ابعاد المدرسة عن السياسة

البلاد نت - تراس رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم الاثنين اجتماعا لمجلس الوزراء حيث تناول عدة قضايا مهمة في قطاع التربية . 

وخلال الاجتماع امر الرئيس بعدم تعيير المناهج الدراسية خلال السنة الجارية تفاديا لاي خلل في العملية البيداغوجية 

وشدد الرئيس على ابعاد المدرسة عن السياسة وذلك بمنع الاجتماعات غير البيداغوجية في المدارس حتى تبقى المدرسة للتعليم فقط وأكد أن مدرستنا ليست حقل تجارب، بل يجب أن تكون مدرسة بشخصيتها الجزائرية، حتى لا نبني مجتمعا مقطوع الصلة بجذوره.

و امر رئيس الجمهورية بادراج الرقمنة بدءا من المرحلة الابتدائية  مع ضرورة الاهتمام بطرق التلقين

ومن أجل تخفيف البرامج الدراسية وثقل المحفظة وتمكين الطفل من أن يعيش طفولته، طلب  الرئيس بالإعداد الفوري لقسم أو مدرسة نموذجية لاستعمال الأدوات البيداغوجية التكنولوجية مثل اللوحة الإلكترونية، الفلاش ديسك وغيرهما قبل تعميم التجربة على كل المدارس، بدل حمل حزمة كتب ثقيلة، وشدد على التغيير الفعلي وفي العمق.

ويتطلب تجسيد المشروع اتخاذ إجراءات إستعجالية تشمل وضع هندسة بيداغوجية خاصة بالبكالوريا المهنية، بالتعاون مع وزارتي التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، وإنشاء ديوان امتحانات ومسابقات خاص بالقطاع، وتحضير الدخول المهني 2020-2021.

وامر الرئيس بتوفير الوجبات الساخنة في المطاعم المدرسية خصوصا في فصل الشتاء و المناطق الريفية  مع تكفل الدولة بتكاليف تسيير المدارس الابتدائية في المناطق الفقيرة . 

ووجه الرئيس تعليمات بإنشاء بكالوريا فنية في مجال الانتاج الثقافي عامة والصناعة السينماتوغرافية خاصة .

كما دعارئيس الجمهورية الى الحوار مع النقابات المعتمدة بهدف إيجاد حلول ودية بروح المسؤولية للمشاكل الاجتماعية والنقابية .

و اوضح الرئيس أن الجزائر قطعت أشواطا عملاقة في الرفع من تخصصات التكوين المهن و طلب في هذا الخصوص بأخذ المزيد من الوقت لدراسة مشروع البكالوريا المهنية لتكون إضافة نوعية لمنظومة التكوين المهني .

وأمر الرئيس بتوفير الوجبات الساخنة في المطاعم المدرسية وخصوصا في المناطق الريفية لا سيما في فصل الشتاء، وسوف تتحمل الدولة تسيير المدارس الإبتدائية في البلديات الفقيرة.

من جهة أخرى، أمر الرئيس بالحوار مع النقابات المعتمدة بهدف إيجاد حلول ودية بروح مسؤولية للمشاكل الإجتماعية والنقابية المطروحة.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  4. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  5. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  6. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  7. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  8. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  9. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة