حجار يعلن عن فتح قناة تلفزيونية خاصة بالتعليم عن بعد قريبا

وزير التعليم العالي و البحث العلمي طاهر حجار
وزير التعليم العالي و البحث العلمي طاهر حجار

أعلن وزير التعليم العالي و البحث العلمي طاهر حجار من تيزي وزو عن فتح لقناة تلفزيونية خاصة بالتعليم عن بعد قريبا. وأوضح الوزير الذي أشرف هذا الثلاثاء على افتتاح أشغال الملتقى الدولي حول "نمط التعليم عن بعد بين النظرية والتطبيق : تجربة الجزائر" أن هذه القناة التلفزيونية التي تم تنصيبها و يتواجد مقرها بجامعة التكوين المتواصل "تنتظر الضوء الأخضر من طرف المصالح المعنية للشروع في البث". 

وستوجه هذه القناة المجهزة بمختلف المعدات الحديثة لفئة عريضة من الطلبة و تسمح لهم بتدعيم معارفهم الخاصة في مختلف المجالات حسب الوزير.  

ولدى تطرقه لهذا النمط من التعليم ذكر الوزير أن هذا الأخير يعتبر تتويجا لسياسة القطاع الرامية إلى تنويع وتحديث التعليم العالي.

وذكر الوزير بإطلاق خلال السنة الجامعية الحالية لنمط جديد للتدرج يخص الماستر عن بعد كعملية نموذجية على مستوى خمس مؤسسات جامعية (الجزائر 1 و الجزائر3 و البليدة 2 و قسنطينة ووهران) استقطبت زهاء الـ 5000 طالب تقدموا بطلبات تسجيل. وتأتي هذه العملية التي سيتم تعميمها مستقبلا على مستوى كافة الجامعات و الكليات لدعم و تكملة التعليم المعمول به حاليا.

ويسمح هذا النمط بالاستغلال العقلاني للموارد البشرية خاصة في مجال التأطير إلى جانب تغطية النقص المسجل في عدد من التخصصات كما هو معمول به على مستوى الكليات الجديدة للعلوم الطبية التي تم فتحها على مستوى كل من ولايات الأغواط ورقلة و بشار التي يتم بث دروس للطلبة اعتبارا من جامعات الجزائر العاصمة و وهران و قسنطينة في نفس الوقت  يضيف الوزير.وأكد حجار أن قطاعه يعمل على تنصيب الإطار التشريعي اللازم للاعتراف بشهادات التعليم عن بعد.

يذكر أن الملتقى الدولي حول "نمط التعليم عن بعد بين النظرية والتطبيق: تجربة الجزائر" يدوم ثلاثة أيام يشارك فيه باحثون من عدة جامعات وطنية وأجنبية بما في ذلك المغرب و الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية ، ليبيا ،عمان ،فرنسا ،السودان والعراق. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  10. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء