لافروف: العمليات العسكرية للنظام السوري توقفت في حلب

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الخميس، أن جيش النظام السوري أوقف عملياته القتالية في حلب بغية السماح بإجلاء المدنيين. وأورد لافروف على هامش اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في مدينة هامبورغ الألمانية، بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية: "أستطيع أن أقول لكم اليوم إن العمليات القتالية للجيش السوري (أي قوات نظام الأسد) أوقفت في شرق حلب، لأن هناك عملية كبيرة قائمة لإجلاء المدنيين". وأضاف لافروف أنه تم الاتفاق على اجتماع بين خبراء عسكريين أميركيين وروس في جنيف يوم السبت لبحث الوضع في حلب.

من جهته، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة "ستنتظر لترى" هل ستنجح روسيا في المساعدة في وقف العمليات العسكرية في شرق حلب في مسعى لإخراج المدنيين المحاصرين في القتال المستمر منذ فترة طويلة. وقال جوش إرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض في إفادة صحافية: "نهجنا منذ البداية هو الإنصات بعناية لما يقوله الروس لكن مع التحقق من أفعالهم".

وتابع قائلا: "لذلك من الواضح أن هذا البيان مؤشر على إمكانية حدوث شيء إيجابي، لكن ينبغي علينا الانتظار لنرى هل ستنعكس تلك التصريحات على أرض الواقع". وفي وقت سابق من اليوم نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قوله إن روسيا والولايات المتحدة على وشك التوصل لتفاهم بشأن مدينة حلب السورية. ونسبت الوكالة إلى ريابكوف قوله "في الأيام الماضية حدث تبادل مكثف للوثائق المتعلقة بالوضع في حلب". وأضاف "نحن على وشك التوصل لتفاهم لكني أود أن أحذر من المبالغة في التوقعات". وكان الكرملين قد قال، أمس الأربعاء، إن اتفاقاً أميركياً روسياً محتملاً للسماح لمقاتلي المعارضة السورية بمغادرة حلب في سلام لا يزال على جدول الأعمال. ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأميركي جون كيري في هامبورغ، اليوم الخميس، بعد أن أجريا محادثات أمس.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. غدًا الأربعاء.. أمطار على هذه المناطق

  2. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  3. تثمين معاشات ومنح التقاعد و القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية للصحة على طاولة مجلس الوزراء

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  5. هذه هي أبرز مخرجات إجتماع مجلس الوزراء

  6. SNTF.. انجاز مشروع جديد بمعايير عالمية

  7. حج 2024.. بيان هام لفائدة الحجاج بخصوص حجز الفنادق

  8. صدام بين إيتو والحكومة الكاميرونية.. و"الفيفا" هي السبب؟

  9. رئيس الجمهورية : ملف الذاكرة لا يتآكل بالتقادم أو التناسي بفعل مرور السنوات ولا يقبل التنازل والمساومة

  10. فنادق عمومية وخاصة تتعهد بتقديم أسعار مغرية للعائلات الجزائرية وجاليتنا بالخارج ابتداء من موسم الاصطياف