أمريكا تجدد امتنانها للجزائر في ذكرى تحرير الرهائن الأمريكيين في إيران

تنظم السفارة الأمريكية بالجزائر حفلا بمناسبة الذكرى الـــ 36 لاتفاقات الجزائر التي سمحت بتحرير الدبلوماسيين الأمريكيين الذين تم احتجازهم كرهائن في إيران لتجديد "امتنان الحكومة والشعب الأمريكيين للجزائر"، حسبما أكده بيان للسفارة الأمريكية.

وأشار البيان إلى أن الولايات المتحدة "تعرب عن امتنانها الخالص للجزائر على جهودها التي أفضت إلى تحرير الدبلوماسيين الأمريكيين ال52  الذين تم احتجازهم كرهائن في إيران  مضيفا أن السفير الأمريكي بالجزائر يوان أ. بولاشيك " ينظم  حفلا على شرف الدبلوماسيين الجزائريين الذين ساهموا في التفاوض حول هذا الاتفاق".

في الرابع نوفمبر من 1979  اقتحم متظاهرون السفارة الأمريكية في طهران ونجم عن ذلك أزمة الرهائن في طهران. وفي 1980-1981  تدخلت الجزائر كوسيط  في الأزمة.

وقام كاتب الدولة الأمريكي المساعد وارن كريستوفر انذاك برحلة مكوكية بين الجزائر وواشنطن وتوصل إلى اتفاق تم بموجبه تحرير الرهائن مقابل رفع العقوبات المفروضة على ايران.

و سمح التوقيع على اتفاق الجزائر في 19 جانفي 1981 من طرف السيد كريستوفر ووزير الشؤون الخارجية الأسبق محمد صديق بن يحيى بتحرير الرهائن و وصولهم إلى الجزائر في 20 جانفي 1981

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف