جبهة البوليساريو تخطر أمين عام الأمم المتحدة إثر الاستفزازات المتعمدة للمغرب

-أطلعت جبهة البوليساريو أمس الجمعة الأمين العام الأممي  أنتونيو غوتيريش بالمخاطر التي قد تترتب عن حالة الانسداد التي يشهدها مسار السلام و توتر الوضع في المنطقة العازلة الكركرات.

و تحادث ممثل جبهة البوليساريو  أحمد بوخاري أمس الجمعة بمقر الأمم المتحدة مع الأمين العام الأممي  أنتونيو غوتيريش الذي سلمه رسالة من الرئيس الصحراوي  إبراهيم غالي حول حالة الانسداد الخطيرة التي يعرفها المسار الأممي منذ عدة سنوات  حسبما علمته وأج مساء أمس الجمعة لدى تمثيلية الصحراء الغربية في نيويورك.

و زادت حالة الانسداد التي يفرضها المغرب على المسار الأممي تأزما إثرتوتر الأوضاع في منطقة الكركرات جنوب الصحراء الغربية حيث يريد المغرب بناء طريق تعبر الأراضي الخاضعة لرقابة جبهة البوليساريو  مما يمثل خرقا لاتفاق وقف اطلاق النار.

و حذر الطرف الصحراوي من "الاستفزازت المتعمدة و المخطط لها من قبل المغرب" في هذه المنطقة الحساسة الواقعة على الحدود مع موريتانيا.

كما وضعت المغرب أمام مسؤولياته  مؤكدة أنه يتحمل مسؤولية أي تصاعد في الأزمة بمنطقة الكركرات.

و يتعلق الأمر بثاني نداء توجهه جبهة البوليساريو للأمم المتحدة في ظرف ثلاثة أيام حاثة إياها على التدخل لبعث مسار السلم المجمد منذ 2012 و تفادي تأزم الوضع في منطقة الكركرات.

و كانت جبهة البوليساريو قد دعت الأربعاء الفارط مجلس الأمن الأممي إلى تفعيل مسار السلم في الصحراء الغربية  مؤكدة أن "دبلوماسية الصمت" أدت  إلى فشل الهيئة الأممية في تفادي النزاعات في الأراضي المحتلة.

في رسالة لرئيس مجلس الأمن  فلوديمير يلتشنكو  أكد أحمد بوخاري أن توتر الوضع في منطقة الكركرات "هو نتيجة تراكم العديد من الأحداث الخطيرة  كان بامكان الأمانة العامة للأمم المتحدة و مجلس الأمن معالجتها بشكل فعال".

و أضافت الجبهة أنه على عكس ما يروجه المغرب الذي يدعي أن بناء الطريق يرمي إلى وضع حد لعمليات التهريب بشتى أنواعها  حجزت قوات جبهة البوليساريو كميات هامة من المخدرات وردت من "جدار العار" و ذلك بحضور فرق المينورسو.

و أكدت جبهة البوليساريو أن "هذه جريمة لا يمكن ارتكابها كما قالت  دون تواطؤ و دعم من القادة العسكريين المغربييين"  مضيفة أنه "يجدر التساؤل عن مصدر عمليات التهريب هاته بشتى أنواعها".

و يمثل الوضع السائد في منطقة الكركرات خرقا لبنود وقف اطلاق النار المبرم بين الطرفين أي جبهة البوليساريو و المغرب برعاية الأمم المتحدة.

و كانت الأمم المتحدة قد حذرت من كون هذا الوضع يقلص حظوظ التوصل إلى حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية و قد يؤدي إلى عودة الاقتتال و ما يترتب عنه من تداعيات اقليمية.

و من ثم فان مجلس الأمن مطالب بتحمل مسؤولياته من خلال تنظيم جولة خامسة من المفاوضات مثلما تنص عليه اللائحة 2285 لسنة 2016 التي بقيت إلى اليوم حبرا على ورق  في حين لا يزال المغرب يعوق حرية تنقل مبعوث الأمم المتحدة  كريستوفر روس المكلف ببعث المسار الأممي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم