Scroll To Top

جبهة البوليساريو توافق على تعيين هورست كوهلر كمبعوث للأمم المتحدة بالصحراء الغربية

المشاهدات : 372
0
آخر تحديث : 19:57 | 2017-04-20
الكاتب : البلاد.نت / واج

وافقت جبهة البوليساريو على تعيين الألماني هورست كوهلر كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية  بعد  استقالة الأمريكي كريستوفر روس  حسبما أفاد به اليوم الخميس  ممثل جبهة  البوليساريو بالأمم المتحدة  أحمد بخاري.

وصرح السيد بخاري ل "وأج" قائلا "لقد بلغنا رسميا الأمم المتحدة موافقتنا  على تعيين السيد هورست كوهلر" مضيفا أن الطرف الصحراوي قد أعلم الامين العام  باستعداده للتعاون مع المبعوث الجديد للأمم المتحدة إذا ما تأكد تعيينه.

ومن المرتقب ان يخلف الرئيس الألماني السابق السيد كريستوفر روس الذي واجه  عدة صعوبات وعراقيل من الجانب المغربي بعد ان تم إعلانه شخصا غير مرغوب فيه  بالأراضي المحتلة.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة  أنطونيو غوتيريس  في تقريره الاول حول  الصحراء الغربية الموجه لمجلس الامن أن المغرب أبدى معارضة مطلقة لتنقل  المبعوث الأممي إلى الرباط من أجل إعادة بعث المسعى الاممي.

كما أكد غوتيريس أنه استقبل يوم 24 فبراير الفارط مبعوثا مغربيا يحمل رسالة  من الملك محمد الخامس حول تسوية نزاع الصحراء الغربية يعلمه من خلالها بقرار  السلطات المغربية بعدم استقبال كريستوفر روس ثانية.

وكان المغرب قد أحبط سابقا مجهودات مبعوث أمريكي آخر عام 2004 عندما رفض مخطط  السلام الذي اقترحه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة  جايمس بايكر   المتمسك بمبدأ تقرير المصير مشترطا اجراء استفتاء في غضون خمسة أعوام من  تطبيقه.

من جهة أخرى  سيكون السيد كوهلر  رابع مبعوث أممي إذا تم تعيينه  بعد  الامريكيين جايمس بايكر وكريستوفر روس والهولندي بيتر فان فالسن.

وسيكون على السيد كوهلر إذا عين ان يلعب دورا هاما في مسار السلام  بالصحراء الغربية لكنه لن يكون حاسما لوحده دون دعم مجلس الامن.

للتذكير عرقلت فرنسا والمغرب مساعي السيد روس من قبل  بالأمم المتحدة  إذ لم  يكن قادرا على مواصلة مهمته دون دعم الهيئة الاممية.

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 6 و 0 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع بلقاسم ساحلي رئيس حزب التحالف الوطني الجمهوري

نشر في :07:30 | 2017-05-09

"لوكاس ألكاراز" يريد أن ينسي الجماهير الجزائرية حاليلوزيتش ..!

نشر في :07:25 | 2017-05-07

البلاد اليوم: ماذا بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية للرابع ماي 2017؟!

نشر في :20:26 | 2017-05-05

"لقاء خاص" مع عبد القادر والي، وزير الموارد المائية والبيئة، ومتصدر قائمة "الأفلان" بمستغانم

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تتوقع أن يقدم ماكرون على الاعتذار عن جرائم الاستعمار الفرنسي بالجزائر ؟


أعمدة البلاد