انتخابات 04 ماي: المجلس الدستوري يلغي المقعد الوحيد الذي تحصل عليه موسى تواتي

جاءت النتائج المؤقتة للانتخابات التشريعية التي أعلن عنها المجلس الدستوري مساء أمس  الإثنين, لتثبت بشكل عام تلك التي كانت  قد كشفت عنها وزارة الداخلية و الجماعات المحلية غداة عملية الاقتراع.

و تظهر النتائج المؤقتة لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني المعلن عنها من  قبل المجلس الدستوري و التي جاءت بعد تصحيح الأخطاء المادية الملاحظة وإدخال التعديلات الضرورية, بقاء حزب جبهة التحرير الوطني في المقدمة بتحصله على 164  مقعد, فيما حاز التجمع الوطني الديمقراطي, الثاني في الترتيب, على ثلاثة مقاعد إضافية ليرتفع رصيده إلى 100 مقعد , في الوقت الذي حل في المرتبة الثالثة  تحالف حركة مجتمع السلم ب33 مقعدا .

و بالمقابل, خسر التحالف الوطني الجمهوري مقعدين ليتراجع عدد مقاعده إلى ستة  بعد أن كان ثمانية خلال النتائج الأولية, و هو نفس الحال بالنسبة للجبهة  الوطنية الجزائرية التي خرجت رسميا من قائمة المنضمين إلى المجلس الشعبي  الوطني بعد فقدانها للمقعد الوحيد الذي كانت قد حازت عليه في أول الأمر.

أما بالنسبة لترتيب القوائم الفائزة المتبقية, فقد جاء --حسب عدد المقاعد  المتحصل عليها في استحقاقات الخميس المنصرم-- على النحو الآتي: تجمع أمل  الجزائر (19 مقعدا) يليه الاتحاد من أجل النهضة و العدالة و البناء (15 مقعدا)  ثم جبهة المستقبل و جبهة القوى الاشتراكية ب 14 مقعدا لكل منهما, متبوعين  بالحركة الشعبية الجزائرية التي تحصلت على 13 مقعدا فحزب العمال (11 مقعدا) و  التجمع من أجل الثقافة و الديمقراطية ب 9 مقاعد.

و فيما يتعلق بعدد المقاعد التي تحصلت عليها المرأة في الغرفة السفلى  للبرلمان, فقد بلغ خلال هذه التشريعيات 121 مقعدا و هو ما يعادل نسبة تمثيل  تقدر ب 26,19 بالمائة من إجمال النواب المنتخبين.

كما تبين النتائج المؤقتة للمجلس الدستوري من جهة أخرى, أن عدد الناخبين  المصوتين بلغ 8.225.223 فيما بلغت نسبة المشاركة 35,37 بالمائة, في الوقت الذي  كانت وزارة الداخلية قد أعلنت عن نسبة مشاركة إجمالية تقدر ب 09ر37 بالمائة.

و في سياق ذي صلة, أفاد المجلس الدستوري بأن عدد الأوراق الملغاة قد بلغ  1.757.043 مقابل 6.468.180 صوت معبر عنه.

و عقب الإعلان عن هذه النتائج, ذكر المجلس الدستوري في بيانه بأنه و طبقا  للمادة 171 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات, يحق لكل مترشح أو حزب سياسي مشارك في الانتخابات التشريعية  الاعتراض على صحة عمليات التصويت  بتقديم طلب في شكل عريضة عادية يودعها لدى كتابة ضبط المجلس الدستوري خلال الثماني والأربعين (48) ساعة الموالية لإعلان هذه النتائج مع مراعاة الشروط  التي تضمنها بيان المجلس الدستوري المؤرخ في 30 أبريل 2017.

وعليه  يفتح أجل إيداع الطعون في النتائج المؤقتة للاقتراع ابتداء من هذا  الإعلان إلى غاية يوم 13 شعبان عام 1438 الموافق 10 مايو سنة 2017 على الساعة الثامنة (20) مساء.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  2. "الفيفا" يعتمد بطولة كأس العرب وإقامة 3 نسخ منها في هذه الدولة

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35272 شهيد

  4. منح دراسية مجانية للطلبة الجزائريين في السعودية

  5. أمطــار وزوابـع رمليـة على 7 ولايات

  6. المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار: شركة آسيوية عملاقة ستقيم مشروعا في الجزائر يصل إلى 6 ملايير دولار

  7. اليابان.. تحذيرات من انتشار هذا المرض القاتل بوتيرة قياسية

  8. "فيديو" محاولة إغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي بطلق ناري

  9. صدور مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم شروط ممارسة نشاط تصنيع المركبات

  10. حج 2024.. بيان هام من الجوية الجزائرية