ترامب يعتبر أن "البيروقراطية" تعرقل عمل الأمم المتحدة

دونالد ترامب
دونالد ترامب

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين أن "البيروقراطية" تعرقل عمل الأمم المتحدة، مؤكدا "دعمه" الاصلاحات التي يقوم بها الأمين العام للمنظمة الدولية انطونيو غوتيريش.

وقال ترامب في كلمة مقتضبة في اليوم الأول من أعمال الجمعية العامة السنوية للامم المتحدة إن "على الأمم المتحدة أن تركز في شكل أكبر على الناس وفي شكل أقل على البيروقراطية".

وهي ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها ترامب الأمم المتحدة، ولكنها أول مرة التي يوجه نقده عبر منبر الجمعية العمومية للأمم المتحدة. إذ قال ترامب منتقدا مساهمة دول العالم في تمويل هذه المؤسسة الدولية الجامعة "لا يتوجب على أي دولة ان تتحمل أعباء حصة غير متناسبة من التكاليف". 

كما وسبق أن تذمر ترامب من التكاليف الباهظة لتمويل الأمم المتحدة، ما دفع المنظمة الدولية لتخفيض فاتورتها بنحو 500 مليون دولار، في عهد الأمين العام الحالي انطونيو غويتريش، وتحت طائلة ضغط من إدارة ترامب.

وأوضح أن الولايات المتحدة تدفع نحو 28,5% من مجمل تكاليف بعثات حفظ السلام الدولية المرسلة من الأمم المتحدة، واصفا ذلك بغير العادل، مطالبا الدول الأخرى بتحمل مزيد من العبء الماديّ لتمويل هذه المنظمة الدولية.

وكان ترامب قد انتقد خلال حملته الانتخابية عمل الأمم المتحدة معتبرا أنها لم تحقق كامل قدراتها الكامنة بسبب تعقيدات بيروقراطية وسوء إدارة، معتبرا أن المنظمة الدولية معرضة للضعف، وحثّ حينها الدول الأعضاء على اتخاذ موقف صارم بغية تغيير منظومة الأمم المتحدة وطرق اتخاذ القرارات في هذه المنظمة الدولية. 

ويتوقع أن يلقي ترامب في وقت لاحق اليوم خطاب أطول يتناول فيه مجمل القضايا العامة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  9. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  10. تنظف الرئتين من السموم.. إليك أفضل 5 مشروبات طبيعية