ماكرون يأمل أن يتمكن الحريري من العودة إلى لبنان

أعلن قصر الإليزيه مساء الثلاثاء أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جدّد خلال استقباله وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في باريس "التعبير عن أمله في أن يتمكن سعد الحريري من العودة إلى لبنان كما أعلن".

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن الوزير اللبناني "شكر فرنسا على دعمها للشعب اللبناني ودورها الفاعل في الأزمة وشدد على ضرورة أن يتمكّن سعد الحريري من العودة إلى بيروت في الأيام القليلة المقبلة لإسباغ الطابع الرسمي على استقالته".

وكان رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب قد شدد خلال جلسة مساءلة للحكومة أمام البرلمان الثلاثاء على ضرورة أن يتمكن الحريري من "العودة بحرية" إلى بلده.

وقال فيليب إن "المطلوب هو أن يتمكن الحريري من العودة بحرية إلى بلده لتوضيح وضعه طبقا للدستور اللبناني"، موضحا أن استقالته من السعودية فتحت الباب أمام "مرحلة من الشكوك لا بد من إنهائها سريعا".

وذكّر فيليب بأن وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان سيتوجه الأربعاء إلى السعودية حيث "سيبحث مع السلطات السعودية سبل الخروج من الوضع الحالي"، مضيفا "نأخذ المبادرات الضرورية من أجل أن يحصل لبنان على كل الدعم الدولي الذي يستحقه".

وسيلتقي لودريان مساء الأربعاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وسيبحث معه الوضع في لبنان، بحسب ما أعلنت وزارته.

وكثّفت فرنسا خلال الأيام الأخيرة مبادراتها لضمان عودة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى لبنان، بعد أن أعلن استقالته من الرياض في الرابع من الشهر الحالي ولا يزال هناك.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قام في التاسع من الشهر الحالي بزيارة خاطفة إلى الرياض التقى خلالها ولي العهد السعودي.

ولم يقبل رئيس الجمهورية ميشال عون بعد استقالة رئيس الوزراء، معتبرا أن الظروف التي يعيشها الحريري في الرياض "تحد من حريته"، وأنه ينتظر عودته للبت بها.

ومساء الأحد، أعلن الحريري في مقابلة تلفزيونية أنه سيعود إلى لبنان قريبا، مؤكدا أن تدخل إيران في الشؤون اللبنانية وفي شؤون الدول العربية، ووقوف فريق لبناني هو حزب الله إلى جانبها، هو أحد أبرز أسباب استقالته.

المصدر: وكالات

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير