المغرب يعول على دعم إفريقيا في ملف مونديال 2026

المغرب
المغرب

يعول المغرب على نيل دعم واسع لملف ترشيحه لاستضافة كأس العالم 2026، من الاتحادات الإفريقية التي تجتمع الجمعة في الدار البيضاء، في إطار الجمعية العمومية للاتحاد القاري "كاف".

ويأتي الاجتماع بعد أيام من مذكرة وزعها الاتحاد الدولي (فيفا) على أعضائه الـ 211 الذين سيختارون البلد المضيف في يونيو/حزيران المقبل، حذر فيها من أي "محاولات تأثير" في مسألة التصويت التي ستشارك فيها للمرة الأولى كل الاتحادات في الفيفا، بدلا من لجنته التنفيذية فقط.

وتقدم المغرب بترشيحه للمرة الخامسة لاستضافة المونديال، ويواجه هذه المرة ملفا مشتركا بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وقال مدير الإعلام في الاتحاد الإفريقي جونيور بنيام إن "المسألة (الترشيح المغربي) ستطرح" خلال اجتماعات الخميس (اللجنة التنفيذية للكاف) والجمعة (الجمعية العمومية).

واعتبر المغرب سابقا أن ملفه هو "ترشيح للقارة الإفريقية بأكملها".

وسيكون الملف حاضرا الجمعة في الاجتماع الذي يلقي خلاله رئيس الاتحاد الدولي جاني إنفانتينو كلمة، إضافة إلى نظيره القاري أحمد أحمد.

ولم يخف أحمد الذي انتخب في مارس الماضي خلفا للكاميروني عيسى حياتو، دعمه القوي للملف المغربي، داعيا كل الاتحادات الوطنية الإفريقية (54 صوتا) للتوحد خلف ترشيح المغرب.

وفي مذكرة مؤرخة بتاريخ 26 يناير/كانون الثاني، دعا الفيفا الدول التي ستقوم بالتصويت للبلد المضيف في 13 يونيو/حزيران (عشية انطلاق كأس العالم 2018 في روسيا)، إلى "الامتناع عن الإدلاء بتصريحات مكتوبة أو شفوية (...) بشأن المرشحين"، وألا "يعطوا انطباعاتهم الشخصية حول أحقية" ملف من آخر.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  5. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  6. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  9. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  10. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية