قطر شاركت في تدريبات عسكرية بالسعودية: أهي بداية انحسار التوتر؟

شاركت قوات قطرية في تدريبات عسكرية مشتركة اختتمت في السعودية يوم الاثنين 16 أفريل 2018، في مؤشر على ما يبدو على درجة من انحسار التوتر بين دول الخليج التي تخوض نزاعا منذ عام تقريبا.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية وروابط النقل مع قطر في جوان الماضي، متهمة الدوحة بدعم الإرهاب. وتنفي قطر الاتهام وتقول إن المقاطعة محاولة للتعدي على سيادتها.

وتحاول الولايات المتحدة، التي لها قواعد عسكرية في قطر وبعض الدول التي تقف ضدها، الوساطة في الأزمة. وقالت واشنطن في أكتوبر 2017 إنها قررت خفض مشاركتها في بعض التدريبات العسكرية المشتركة في المنطقة بسبب الخلاف.

لكن مسؤولا كبيرا بالإدارة الأمريكية قال للصحفيين الشهر الماضي إن هذه الدول وافقت على استئناف المشاركة في تدريبات عسكرية، لكنه لم يكشف عن تفاصيل أخرى.

وقالت القوات المسلحة القطرية في بيان إن رئيس الأركان الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم كان موجودا في مراسم اختتام تدريبات (درع الخليج) يوم الاثنين والتي حضرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وعدد آخر من قادة الدول.

ولم يصدر تعليق بعد من المكتب الإعلامي للحكومة السعودية.

ولم ترسل قطر ممثلا كبيرا عنها إلى القمة العربية التي عقدت يوم الأحد 15 أفريل 2018 في مدينة الظهران بشرق السعودية وحضرها رؤساء دول وحكومات، ولم تتناول النزاع بالنقاش.

ولم يحدد بيان الجيش القطري تفاصيل عن حجم المشاركة القطرية في تدريبات (درع الخليج) التي بدأت يوم 21 مارس واستمرت حتى 16 من أفريل.

وقال مسؤول من إحدى الدول التي شاركت في التدريبات وعددها 23 دولة إن قطر أرسلت سفينة واحدة وتسعة عسكريين للمشاركة في التدريبات، بالإضافة إلى سبعة عسكريين آخرين للمراقبة.

وانحاز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل علني للجانب السعودي والإماراتي في بدايات الأزمة لكنه الآن يدفع نحو إيجاد حل يعيد وحدة الخليج ويحافظ على جبهة موحدة في مواجهة إيران.

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  7. حزب العمال يقرر المشاركة في رئاسيات 2024

  8. بيان من بريد الجزائر حول البطاقة الذهبية

  9. بداية من الغد..تحويل مؤقت لحركة السير لمدة شهر عبر هذا الطريق

  10. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر