المغاربة يخرجون في مظاهرة حاشدة للمطالبة بالإفراج عن معتقلي "حراك الريف" المغربي

شارك آلاف المواطنين المغاربة في مسيرة حاشدة اليوم الأحد في العاصمة الرباط للمطالبة بالإفراج عن معتقلي "حراك الريف" الذين صدرت بحقهم، مؤخراً، أحكاما قاسية بالسجن.

المظاهرة التي شارك فيها عشرات القوى والهيئات السياسية والمدنية والحقوقية والاجتماعية، جابت الشوارع الرئيسية في الرباط، قبل أن تنتهي عند مبنى البرلمان، حيث رفع المشاركون مطالبهم بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية حراك الريف.

ورفض آلاف المتظاهرين إدانة معتقلين خرجوا للاحتجاج على الظروف المعيشية بمدن منطقة الريف المغربي، مطالبين بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين وخاصة قادة ونشطاء احتجاجات "حراك الريف"، الذي كان انطلق قبل عامين في شمال المغرب إثر مقتل بائع أسماك.

وردد المتظاهرون الهتافات ورفعوا اليافطات المطالبة بتنمية أقاليم الريف المغربي وتحسين مستوى المعيشة فيها ومكافحة أسباب الفقر المتفشي بين سكّانها.

وتعد هذه المظاهرة التضامنية مع معتقلي "حراك الريف" هي الثانية من نوعها، في حين تأمل المؤسسات الحقوقية أن تشكّل هذه المظاهرات عامل ضغط على الجهاز القضائي خلال مرحلة استئناف الأحكام الصادرة بحق المعتقلين.

وكانت مدينة الحسيمة والمناطق المحيطة بها في الشمال المغربي شهدت خلال العامين الماضيين مظاهرات احتجاجية على وفاة بائع السمك محسن فكري داخل سيارة تابعة للبلدية وهو يحاول استعادة بضاعته التي صادرتها الشرطة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم