كورونا: الصحة العالمية تحذر من "مشكلة خطيرة" ووزيرة أكرانية في الحجر الصحي

البلاد.نت – محمد بلعليا: قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن فرصة احتواء تفشي فيروس كورونا الجديد في العالم تتقلص، محذرة من خروج الوضع عن السيطرة ووقوع الكارثة، في وقت دعت الدول إلى التحرك سريعا للسيطرة على الانتشار.

وردا على سؤال عما إذا كان الانتشار يقف عند "نقطة تحول" بعد اكتشاف حالات إصابة ووفيات جديدة بالفيروس في إيران ولبنان، قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس إنه "لا يزال يعتقد أن بالإمكان السيطرة على الفيروس"، بحسب ما قنلت وكالة سبوتنيك.

وبات الوضع أكثر تازما بعد تسجيل ارتفاع الوفيات جراء المرض في إيران إلى أربع وتسجيل لبنان أول حالة إصابة بكورونا.

وأعلنت إيران اليوم وفاة شخصين بفيروس كورونا لترتفع حصيلة الوفيات بالمرض في البلاد إلى أربع، وغرد المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور على تويتر "تم تأكيد 13 إصابة جديدة" موضحا "للأسف توفي اثنان منهم".

وأدى تسجيل حالات وفيات وإصابات في إيران لاتخاذ الدول المجاورة لها إجراءات احترازية لمنع انتقال العدوى إليها، فقد منع العراق أمس دخول الإيرانيين أراضيه، ومنع مواطنيه من زيارة هذا البلد إلى حين إشعار آخر.

وعلقت الخطوط الجوية الكويتية رحلاتها إلى إيران، وأوقفت موانئ الكويت نقل الأفراد من وإلى إيران، ونصحت وزارة الصحة المواطنين بعدم السفر إلى مدينة قم.

وفي لبنان أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن اليوم تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا لامرأة تبلغ (45 عاما). وأضاف في مؤتمر صحفي أنها كانت قادمة من مدينة قم، وأنها تخضع للحجر الطبي. وأشار الوزير إلى أن السلطات الصحية تشتبه بوجود إصابتين إضافيتين بالفيروس قدمتا أيضاً على متن طائرة إيرانية.

وفي أوكرانيا، التحقت وزيرة الصحة زوريانا سكاليتسكا اليوم بعدد من مواطنيها الذين يخضعون لحجر صحي لمدة 14 يوما عقب إجلائهم من الصين، وذلك في إشارة تضامن رمزية.

ونشرت الوزيرة سيلفي في حسابها على فيسبوك، وقالت إنها ستخضع للحجر الصحي في غرفة بمنشأة صحية ببلدة نوفي سانجاري (وسط البلاد) وإنها ستؤدي واجباتها عبر الهاتف وسكايب.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم