Scroll To Top

ملك إسبانيا السابق المتهم بالفساد يختار أبوظبي منفى اختيارياً

المشاهدات : 3312
0
آخر تحديث : 10:48 | 2020-08-07

أفادت صحيفة "إيه.بي.سي" الأمريكية، اليوم الجمعة، أن ملك إسبانيا السابق المتهم بالفساد، خوان كارلوس، سافر  إلى أبوظبي على متن طائرة خاصة يوم الاثنين الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة كانت في طريقها من باريس إلى أبوظبي، وتوقفت في مدينة بيجو بشمال غرب إسبانيا لنقل خوان كارلوس وأربعة من حراس أمنه وشخص آخر.

وفي وقت سابق، أفصح كارلوس عن نيته مغادرة بلاده والتوجه للعيش في المنفى، وذلك عقب تحقيقات داخل إسبانيا وخارجها تفيد بتورطه في شبهات فساد.

وأبلغ ملك إسبانيا السابق، نجله الملك فيليبي السادس، بنيته مغادرة البلاد للإقامة في المنفى، وقد وافق الأخير على قرار والده، وفق ما جاء في بيان للديوان الملكي الإسباني.

واعتلى كارلوس عرش إسبانيا عام 1975، بعد وفاة الجنرال فرانسيسكو فرانكو، ونال قدراً وافراً من الاحترام لدوره في المساعدة في قيادة إسبانيا من الديكتاتورية إلى الديمقراطية.

وكانت العائلة المالكة في إسبانيا قد قطعت راتب الملك الفخري؛ عقب اتهامه بتلقي عمولة سعودية من مناقصة مشروع القطار السريع بين مكة والمدينة.

وسبق أن قالت صحيفة "إلموندو" الإسبانية إن كارلوس تلقى رشوة من ملك البحرين، حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، في ظل علاقات مشبوهة لكارلوس مع دول خليجية.

وأفاد تقرير نشرته الصحيفة بأن هذه "الصداقة البحرينية الإسبانية على مدى عقود صارت الآن أحد أركان تحقيق قضائي في سويسرا يبحث أصلاً في شبهات فساد تتعلق بالملك كارلوس وعلاقاته مع السعودية".

وذكر التقرير أن "ملك البحرين حوَّل قرابة 1.7 مليون يورو (1.9 مليون دولار) إلى الحساب السويسري الخاص بالملك خوان كارلوس كهدية؛ في سبيل محاولة تلميع صورة البحرين المعروفة بانتهاكها لحقوق الإنسان عبر إسبانيا"، وفق تعبير الصحيفة.

ونوهت الصحيفة بأن كارلوس سافر إلى البحرين نحو 6 مرات منذ عام 2011، وقد زارها في ذروة الربيع العربي الذي امتدت ثوراته إلى البحرين.

وفي بداية عام 2020، ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية أن كارلوس أنشأ، عام 2008، مؤسسة غامضة في بنما تسمى "لوكوم"، حيث تلقى الحساب المصرفي السويسري لهذه المؤسسة تبرعاً مزعوماً بمبلغ 65 مليون يورو (76 مليون دولار) من قبل ملك السعودية.

وتنازل كارلوس (82 عاماً) عن العرش لابنه فيليبي عام 2014، إلا أنه كان يحتفظ منذ ذلك الحين بلقب الملك، ويتقاضى راتباً سنوياً قدره 198 ألفاً و845 يورو.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 2 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد