الإثنين 6 ماي غرة شهر رمضان فلكيا

في كل الدول الإسلامية

تعبيرية
تعبيرية

البلاد  -لينة.أ - كشفت الجمعـية العـلمية الفـلـكية ـ البوزجاني، بالمدية، أنه من الوارد جدا أن يكون الاثنين 6 ماي غرة شهر رمضان بمشيئة الله فلكيا في كل دول العالمين العربي والاسلامي وهو ما لم نشهده منذ عدة سنوات، مشيرة إلى أن لجنة الأهلة بوزارة الشؤون الدينية والاوقاف في بلادنا هي المؤهلة رسميا لتقرير بداية شهر رمضان. أما المعطيات الفلكية الوارد ذكرها أعلاه، فهي على سبيل التوضيح ونشر الثقافة العلمية والفلكية وسط الجمهور.

وأوضحت الجمعية في بيان لها تسلمت "البلاد" نسخة منه، أن الاقتران الفلكي الجيومركزي، يحدث بين الشمس والقمر بحول الله، صبيحة الاحد 29 شعبان 1440هـ الموافق لـ 5 ماي الجاري على الساعة منتصف الليل و45 دقيقة (00:45) بالتوقيت المحلي وهو اليوم نفسه المخصص لتحري هلال رمضان لهذا العام في بلادنا، حيث ستغـرب الشمس في مدينتي المديـة والجزائر العاصمة حوالي الساعة السابعة مساء و41دقيقة (19:41 بالتوقيت المحلي وعمر القمر حينها حوالي 19 ساعة و20 دقيقة كما يكون على ارتفاع 5 درجات فوق الأفق، ويغرب بعدها بـ32 دقيقة تقريبا أي على الساعة الثامنة و13 دقيقة (20:13)  وهي مدة مكوث كافية تسمح برؤيته باستعمال التلسكوب.

في حين تكون ممكنة أفضل كلما اتجهنا نحو الولايات الجنوبية الغربية مثل أدرار وتمنراست وتندوف. كما تسهل رؤية الهلال أكثر لتصير ممكنة بالعين المجردة عبر العالم كلما اتجهنا جنوب غرب إفريقيا مثل موريتانيا والسنغال وعبر المحيط الاطلسي ودول أمريكا اللاتينية وشمال البرازيل..

أما في مكة المكرمة بالمملكة السعودية وعدة دول عربية وإسلامية التي بدأت شعبان قبلنا بيوم، فإن هذا اليوم (الاحد) سيعتبر تتمة لشهر شعبان 30 يوما، نظرا لاستحالة رؤية الهلال عندهم في اليوم السابق (السبت)، حيث لا تتوافر معايير الرصد الفلكي المعروفة ومنها أن الاقتران الفلكي بين الشمس والقمر لم يحدث بعد. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  2. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  3. أمطار غزيـرة على 18 ولايـــة

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34454 شهيد

  5. 7 مشروبات تساعد في تقليل آلام المفاصل والعضلات.. تعرف عليها

  6. إتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الأنترنت لهذه الفئة

  7. حج 2024.. بيــان لفائدة الحجاج

  8. عقب تحذيرات راصد الزلازل الشهير.. زلزال يضرب 3 دول

  9. السكن الترقوي المدعم بديلا عن السكنات الوظيفية لفائدة الأساتذة الجامعيين ومستخدمي القطاع

  10. "فيديو" طائرة ضخمة تصطدم بمدرج عند هبوطها.. وترتد عاليا