التلاميذ الجزائريون ضعفاء في الرياضيات والعلوم!

حسب تحقيق برنامج “بيزا” حول التعليم في العالم

نقص في مستوى الرياضيات والعلوم لدى الجزائريين حسب pisa
نقص في مستوى الرياضيات والعلوم لدى الجزائريين حسب pisa

 

أظهرت نتائج تحقيق البرنامج الدولي لتقييم الطلبة “بيزا” لعام 2015 والمتعلق بمستوى التلاميذ في عدد من المهارات الأساسية، على غرار الرياضيات، العلوم واستيعاب النصوص، أن 0.1 بالمائة فقط من التلاميذ الجزائريين في الثانوي يملكون أداء عاليا في إحدى المواد المذكورة.

كما تظهر النتائج أن الجزائر في الخانة الحمراء مقارنة بالمستويات المحددة لدى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية فيما يتعلق بالتعليم. ووفقا لنتائج تحقيق “بيزا” التي نشرت أمس على الموقع الالكتروني للبرنامج، فان 61.1 بالمائة من الطلبة الثانويين في الجزائر أداؤهم ضعيف في العلوم والرياضيات واستيعاب النصوص.

حيث لم يتجاوز تقييم الجزائر الـ376 نقطة. بينما حددت المنظمة مستوى 493 نقطة فيما يتعلق بالمعارف والمهارات الأساسية في التعليم لتقييم الطلبة والذي يتم كل ثلاث سنوات.

كما أن التنقيط بشكل عام في المواد المذكورة لا يتجاوز 380 وهو بعيد جدا عما هو محدد من مستوى من قبل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وتشير النتائج إلى أن 10 فقط من التلاميذ في الرياضيات مستواهم جيد و70 بالمائة ضعيف.

أما عن ميولات الطلبة في فئة 15 سنة، فإن 26 بالمائة فقط من الذكور يرغبون في تولي مهنة علمية بينما يصل المستوى وسط الفتيات إلى قرابة 30 بالمائة.

وفيما يتعلق بالفروق في التعليم بسبب المستوى الاجتماعي، فقد بينت نتائج التحقيق أن الفارق ضئيل ولا يؤثر على التحصيل العلمي بشكل كبير، وهي الخانة الوحيدة التي صنفت فيها الجزائر في مستوى أعلى.

 كما أظهر تقرير أمس أن الدول المغاربية المنظمة للتحقيق تسجل مستويات أفضل من الجزائر فيما يخص تقييم الطلبة وتحصيلهم في العلوم والرياضيات واستيعاب النصوص، خاصة التونسيين. بينما احتلت دول سنغافورة، اليابان، فنلندا وكندا الصدارة في المهارات والمعارف الأساسية لطلبة الثانوي والتحصيل العلمي بشكل عام.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تأشيرة سياحية لمدّة 05 سنوات إلى الإمارات..مقابل شرط واحد

  2. الوزارة الأولى : رفع الحجر الصحّي عبر كامل التراب الوطني

  3. العودة إلى نظام الموسم الدراسي بثلاثة فصول

  4. أسعار النفط تواصل صعودها

  5. وزارة التربية تنشر رزنامة الإختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2021 2022

  6. الجزائر تسجّل أدنى زيادة يومية لحالات الإصابة والوفاة بكورونا..منذ أكثر من سنة

  7. نجم كروي إفريقي سابق يعاتب ديلور

  8. إقتراحات حول موعد إدخال شبكة الجيل الخامس في الجزائر

  9. بن زيمة مهدد بالسجن لمدة 5 سنوات !

  10. هكذا يتم تقويم التلاميذ واحتساب المعدلات الفصلية والسنوية في الأطوار التعليمية الثلاث