جمعية الشعرى تعلن عن موعد حلول عيد الفطر 1442ه بالجزائر

بناء على الحسابات الفلكية

تعبيرية
تعبيرية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - أعلنت جمعية الشعرى الفلكية الجزائرية عن الموعد المتوقّع لحلول عيد الفطر 1442ه الذي يوافق الفاتح من شهر شوال ، وفق الحسابات الفلكية.

وأكّدت الجمعية في بلاغ أصدرته مساء أمس السبت إن إمكانية رؤية الهلال أمسية يوم الثلاثاء 11 ماي "منعدمة" بالعين المجردة وبالوسائل البصرية بكامل أنحاء العالم، على الرغم من ولادته بالفعل في نفس الأمسية على الساعة 19:59 بتوقيت الجزائر، ما يعني أن أول أيام عيد الفطر سيكون "من الناحية العلمية" يوم الخميس 13 ماي.

وأوضحت الشعرى إن "المدة القصيرة بين لحظة ولادة هلال شوال ووقت تحري الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الثلاثاء ستجعل رؤيته غير ممكنة على الإطلاق"، إضافة إلى ذلك "سيغرب القمر في تلك الليلة ( الثلاثاء 11 ماي ) قبل غروب الشمس بمدة 10د بالجزائر العاصمة"، وفق الجمعية.

أما المسلمون الذين بدأوا صيام رمضان يوم الأربعاء 14 أفريل على غرار المغرب وعُمان وإيران وباكستان وبنغلادش، فإنهم سيحتفلون بعيد الفطر يوم الجمعة 14 ماي بدلا من الخميس، لاستحالة رصد الهلال يوم الأربعاء الموافق في هذه الدول لـ 29 رمضان.

وأشارت جمعية الشعرى في ختام بلاغها إلى أن "الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان بداية رمضان في الجزائر هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف".
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أول تعليق من بلماضي على الإقصاء من "الكان"

  2. إيداع نوميديا لزول و"ريفكا" ومتهمين آخرين الحبس المؤقت في قضية الاحتيال على الطلبة

  3. "كان" الكاميرون..هذا هو البرنامج الكامل لمباريات ثمن النهائي!

  4. بالفيديو.. محبوب الجماهير الجزائرية الإعلامي السعودي عبد العزيز الغيامة "بوعلام" يبعث برسالة لرفقاء محرز قبل موقعة كوت ديفوار

  5. وزارة التعليم العالي تصدر بيانا بخصوص سير الدروس وإجراء الامتحانات في الجامعات

  6. الجزائر1-3 كوت ديفوار..الجزائر تغادر "الكان" بنقطة وحيدة!

  7. الحبس المؤقت لـ11 متّهما في قضية الاحتيال على الطلبة..و3 متّهمين تحت الرقابة القضائية

  8. الجزائر تسجّل أعلى حصيلة لحالات كورونا..منذ 06 أشهر

  9. تونس في ثمن النهائي..رغم الخسارة أمام غامبيا!

  10. وادو مخاطبا لاعبي "الخضر": مهما حدث ستبقون رجالا