خبيرا آثار أمريكيان لمعاينة وضعية ضريح إمدغاسن في باتنة

حل أمس الاثنين بولاية باتنة خبيران من مؤسسة أمريكية مختصة في الآثار لمعاينة وضعية الضريح النوميدي الملكي امدغاسن ببلدية بومية، حسبما أفادت، اليوم الثلاثاء، مديرية الثقافة والفنون بالولاية.


وأوضح مدير القطاع، عبد الحق عامر بن رحو، لـ"وأج"،  أن الخبيران اليسندرا بيريزتو وستيفانو ديفيتو العاملان في مؤسسة أمريكية مختصة في الآثار تم إيفادهما ضمن بعثة في إطار التعاون الجزائري الأمريكي في مجال الآثار يقومان في الفترة من 28 إلى غاية 30 أوت الجاري بتقييم وضعية الحفظ وحالة المعلم الأثري امدغاسن.

وأضاف المتحدث أن، الخبيران اللذان شرعا في العمل الميداني يوم الاثنين بموقع الضريح الواقع على بعد حوالي 30 كلم غرب ولاية باتنة يرافقهما في هذه المهمة باحثين اثنين من المركز الوطني للبحث في علم الآثار.

وتهدف العملية، إلى العمل على إيجاد الطرق الناجعة لترميم الضريح وإعادة تهيئته والبحث في أسباب تعرض أجزاء منه للتردي.


يذكر أن تاريخ تشييد الضريح النوميدي الملكي امدغاسن يعود إلى حوالي القرن الثالث قبل الميلاد وتم تصنيفه في سنة 1900 ضمن قائمة مواقع ومعالم قديمة وصدر قرار تصنيفه في الجريدة الرسمية رقم 7 بتاريخ 23 جانفي1968 وهو مصنف ضمن قائمة الأضرحة الملكية على المستوى الوطني منذ سنة 2002 ، يضيف ذات المسؤول.

كما أن المعلم شيد على شكل مخروط علوه 19 مترا يرتكز على قاعدة أسطوانية قطرها 59 مترا ويزينه 60 عمودا واستعملت في بنائه حجارة ضخمة مصقولة بدقة تحمل بعضها كتابات ورسومات، كما جرت عليه عدة أبحاث أثرية من 1858 إلى غاية 1867 وأخرى في سنة 1873 وخضع لعمليات ترميم ما بين 1972 و1973.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريــاح قوية وأمطار غزيــرة بهذه الولايـــات

  2. زيادة عدد الأشطر وتمديد فترة التسديد.. بلعريبي يكشف عن جديد "عدل 3 "

  3. تصل الى 49 درجة.. موجة حر شديدة على 6 ولايات

  4. إعفاء الشباب المولودين قبل 1 جانفي 1995 من التزامات الخدمة الوطنية

  5. " فيات غراند باندا" الجديدة قريبا في أسواق الجزائر

  6. رسميا .. هذا تاريخ نهائي كأس الجمهورية

  7. وزير السكن: المراقبة ستكون صارمة والسكن لمن يستحقه

  8. تعيين براف مديرًا عامًا لشباب بلوزداد

  9. هذه الفاكهة أفضل من العلكة لإزالة رائحة الفم الكريهة

  10. "فيديو".. احتفال بالتأهل لأولمبياد باريس 2024 يتحول لإصابة