دراسة تحذر: العدسات اللاصقة قد تسبب السرطان

وكــالات -  كشفت دراسة جديدة، إلى أن العديد من العدسات اللاصقة اللينة تحتوي على مواد كيمائية مسببة للسرطان وأمراض الكبد والكلى واضطرابات المناعة الذاتية ومشاكل الخصوبة.

وأثار مختبر معتمد من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) مخاوف بين مستخدمي العدسات اللاصقة، بعد التوصل إلى خلاصة بحث ترصد وجود مواد مسرطنة في 18 علامة تجارية شهيرة من العدسات اللاصقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشفت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية مضمون الدراسة التي توصل إليها الباحثون في المختبر حول تصنيع العديد من العدسات اللاصقة، من “PFAS”، وهي مواد كيماوية أبدية تدخل وتستقر في العين إلى الأبد، كونها لا تتحلل بسهولة أبداً.

واعتبر الباحثون بعدما درسوا أكثر من 18 زوجاً من العدسات اللاصقة، أن دخول الـ(PFAS) إلى العيون عن طريق العدسات، قد يتسبب مع مرور الزمن بمشكلات صحية بما في ذلك أمراض السرطان، الكبد والكلى، إضافة إلى اضطرابات المناعة الذاتية ومشاكل الخصوبة.

أكد الباحثون نتائج دراستهم إثر اختبار العيّنات، ودراسة معدلات تواجد هذه المادة في تصنيعها، فتراوحت في بعضها بما نسبته 105 أجزاء في المليون، وفي بعضها الآخر 20700 جزء في المليون، وهو ما يعني أعلى 50 ألف مرة من المستويات التي تُعتبر آمنة.

وأفادت ذات الصحيفة أن “وكالة حماية البيئة” تراقب عادة مستويات الـ”PFAS” التي تُضاف إلى مياه الشرب لمجابهة البكتيريا، وتراقب نسب استخدامها كي لا تصل إلى معدلات التسمم، لكنها لا تقوم بتتبع التصنيع الفعلي للمواد الكيميائية أو دراسة آثارها الصحية طويلة الأمد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريــاح قوية وأمطار غزيــرة بهذه الولايـــات

  2. زيادة عدد الأشطر وتمديد فترة التسديد.. بلعريبي يكشف عن جديد "عدل 3 "

  3. تصل الى 49 درجة.. موجة حر شديدة على 6 ولايات

  4. إعفاء الشباب المولودين قبل 1 جانفي 1995 من التزامات الخدمة الوطنية

  5. " فيات غراند باندا" الجديدة قريبا في أسواق الجزائر

  6. رسميا .. هذا تاريخ نهائي كأس الجمهورية

  7. وزير السكن: المراقبة ستكون صارمة والسكن لمن يستحقه

  8. تعيين براف مديرًا عامًا لشباب بلوزداد

  9. هذه الفاكهة أفضل من العلكة لإزالة رائحة الفم الكريهة

  10. ترامب: بايدن أهان الولايات المتحدة في قمة السبع