سامي عقلي : الإستدانة الخارجية خط أحمر وأولويتنا ضخ الأموال المتداولة خارج البنوك

دعا لاستقطاب 90 مليار دولار للبنوك وتحرير العقار عقلي :يجب تطبيق قرارات الرئيس فورا للدفع بعجلة الإقتصاد

شدد اليوم ، رئيس الكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل المواطنين سامي عقلي، بضرورة الإسراع في تطبيق قرارات رئيس الجمهورية للدفع بعجلة الإقتصاد الوطني بإعادة النظر في المنظومة البنكية و تذليل العقبات البيروقراطية مطالبا بمرافقة الشركات الجزائرية التي تأثرت بالأزمة الاقتصادية الناجمة خصوصا عن جائحة كورونا.

وقال رئيس الكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل المواطنين سامي عقلي في تصريح للاذاعة الوطنية إنه يتوجب تغيير النماذج الاقتصادية التي أثبت فشلها، مبرزا ضرورة استعادة الثقة باتخاذ قرارات شجاعة لتخفيف أضرار الأزمة الاقتصادية الناتجة عن الأزمة الصحية وهذا عبر تخفيف الضغط الضريبي والبيروقراطية وإعادة النظر في الفوائد البنكية، معتبرا هذه الإجراءات أولوية في المرحلة الحالية.

وفي سياق متصل، و في تعريجه عن تصريح الرئيس تبون بعدم اللجوء إلى الإستدانة الخارجية، اعتبر عقلي تمويل مخطط الإنعاش الإقتصادي عن طريق الإستدانة الخارجية خط أحمر باتفاق كل المتعاملين قائلا " اللجوء إلى الإستدانة من الخارج يذكرنا بشبح التسعينيات، و لهذا نلح على ضرورة التمويل الداخلي عن طريق استقطاب الأموال المتداولة في السوق و المقدرة بحوالى 90 مليار دولار حسب رئيس الجمهورية و ضخها في البنوك إلى جانب ضرورة خلق بنوك خاصة".

و بخصوص ملف تركيب السيارات بالجزائر قال المتحدث " كان بإمكاننا شراء شركات دولية مثل "شركة فولفو" التي تم بيعها بتكلفة أقل بكثير.

ودعا عقلي إلى تطهير الأوعية العقارية بدون ضغط اداري، وغربلة المستثمرين الذين استفادوا من عقارات صناعية وفلاحية ولم يستغلوها .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن