سامي عقلي : الإستدانة الخارجية خط أحمر وأولويتنا ضخ الأموال المتداولة خارج البنوك

دعا لاستقطاب 90 مليار دولار للبنوك وتحرير العقار عقلي :يجب تطبيق قرارات الرئيس فورا للدفع بعجلة الإقتصاد

شدد اليوم ، رئيس الكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل المواطنين سامي عقلي، بضرورة الإسراع في تطبيق قرارات رئيس الجمهورية للدفع بعجلة الإقتصاد الوطني بإعادة النظر في المنظومة البنكية و تذليل العقبات البيروقراطية مطالبا بمرافقة الشركات الجزائرية التي تأثرت بالأزمة الاقتصادية الناجمة خصوصا عن جائحة كورونا.

وقال رئيس الكونفدرالية الوطنية لأرباب العمل المواطنين سامي عقلي في تصريح للاذاعة الوطنية إنه يتوجب تغيير النماذج الاقتصادية التي أثبت فشلها، مبرزا ضرورة استعادة الثقة باتخاذ قرارات شجاعة لتخفيف أضرار الأزمة الاقتصادية الناتجة عن الأزمة الصحية وهذا عبر تخفيف الضغط الضريبي والبيروقراطية وإعادة النظر في الفوائد البنكية، معتبرا هذه الإجراءات أولوية في المرحلة الحالية.

وفي سياق متصل، و في تعريجه عن تصريح الرئيس تبون بعدم اللجوء إلى الإستدانة الخارجية، اعتبر عقلي تمويل مخطط الإنعاش الإقتصادي عن طريق الإستدانة الخارجية خط أحمر باتفاق كل المتعاملين قائلا " اللجوء إلى الإستدانة من الخارج يذكرنا بشبح التسعينيات، و لهذا نلح على ضرورة التمويل الداخلي عن طريق استقطاب الأموال المتداولة في السوق و المقدرة بحوالى 90 مليار دولار حسب رئيس الجمهورية و ضخها في البنوك إلى جانب ضرورة خلق بنوك خاصة".

و بخصوص ملف تركيب السيارات بالجزائر قال المتحدث " كان بإمكاننا شراء شركات دولية مثل "شركة فولفو" التي تم بيعها بتكلفة أقل بكثير.

ودعا عقلي إلى تطهير الأوعية العقارية بدون ضغط اداري، وغربلة المستثمرين الذين استفادوا من عقارات صناعية وفلاحية ولم يستغلوها .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية في 5 ولايات

  2. سيال: إنقطاع التزود بالماء الشروب في 6 بلديات بالعاصمة

  3. كاف يعلن إقامة نهائي دوري أبطال إفريقيا على ملعب مركب محمد الخامس

  4. المديرية العامة للضرائب تنشر مرجع أسعار العقار المتعلقة بسنتي 2021-2022

  5. بلاني يرد على تصريحات ممثل المغرب بالأمم المتحدة

  6. المدافع الدولي السابق فوزي منصوري في ذمة الله

  7. الرئيس تبون يترأس أشغال منتدى الإستثمار والأعمال الجزائري - التركي

  8. نشرية جوية : تنبيه بموجة حر في 3 ولايات

  9. فيديو .. نجل بلماضي يقود الدحيل إلى النهائي

  10. مشروع أرضية جزائرية-كندية لصناعة طائرات مكافحة الحرائق قيد المناقشة