قريبا..إدراج لقاح سرطان عنق الرحم ضمن الجدول الوطني

يخص الفتيات ابتداء من السن الـ13

تعبيرية
تعبيرية

البلاد.نت - سيتم مستقبلا إدراج اللقاح المكافح لسرطان عنق الرحم ضمن جدول التلقيح الوطني بهدف التخفيض من نسبة الإصابة بهذا المرض الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان الثدي من حيث عدد الإصابات، حسبما كشف عنه اليوم الجمعة بالبليدة رئيس قطب الأمومة والطفولة بالمؤسسة الاستشفائية بوهران بلقاسم شافي.

وحسب ما صرح به الدكتور شافي لوكالة الأنباء الجزائرية ، فقد "خطت وزارة الصحة خطوات جد متقدمة في إطار تجسيد مشروع إدراج لقاح مكافحة سرطان عنق الرحم ضمن جدول التلقيح الوطني".

ومن المنتظر أن يتم توفير هذا اللقاح بالمجان على مستوى مختلف المؤسسات الاستشفائية ، من أجل التقليل من نسبة الإصابة بهذا المرض الذي قد يؤدي إلى الوفاة أو استئصال الرحم في حالة الاكتشاف المتأخر للمرض، حسب ما أوضحه المتحدث ، مشيرا إلى أن الجزائر تحصي سنويا نحو 3000 حالة إصابة.

وأضاف شافي يقول : "اللقاح لا يكفي لمكافحة المرض في حالة عدم التزام النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 25 و 60 سنة و خاصة المتزوجات بإجراء فحص مسح عنق الرحم وهذا بمعدل مرة واحدة كل ثلاثة سنوات على أقصى تقدير بهدف تشخيص المرض في بداياته ما يرفع من نسبة الشفاء بنسبة مائة بالمائة".

من جهته ، أكد نائب رئيس الجمعية الملكية المغربية لأمراض النساء و التوليد لزرق سعيد، على أهمية تلقيح الفتيات ابتداءا من سن الـ13 سنة للوقاية من الإصابة من سرطان عنق الرحم، مشيرا إلى أن اللقاح المتوفر في بلاده في الوقت الراهن على مستوى العيادات الخاصة و الصيدليات فقط "ساهم في التخفيض من نسبة الإصابة بهذا المرض بالمغرب و التي تقدر حاليا بنحو 1500 حالة سنويا".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مـــوجة بـرد على هـــذه الولايـات

  2. كشف عنها والي وهران.. تفاصيل جديدة بخصوص مصنع "فيات" للسيارات بطفراوي

  3. أمطار رعدية على هذه الولايات

  4. مجانية تذاكر نهائي "الشان".. لجنة التنظيم توضح

  5. عشية النهـائي .. بوقرة يحسم مستقبله مع الخضر!

  6. تسجيل 47 ألف حالة سرطان جديدة في الجزائر

  7. بالفيديو .. بن دبكة يُبدع بهدف عالمي في مواجهة رونالدو وزملائه

  8. محــرز الأفـضل في "السيـتي" بـدون منـازع

  9. باحثون أمريكيون يتوصلون لتحديد الجينات المسؤولة عن تفاقم هذا المرض القاتل

  10. فيما نفى دعمه لجيش الاحتلال..لهذا السبب تمكن باتريك برويال من دخول الجزائر