Scroll To Top

بن صالح في زيارة رسمية إلى روسيا وأذربيجان من 23 إلى 26 أكتوبر

للمشاركة في قمة "روسيا-إفريقيا" بسوتشي وقمة دول عدم الانحياز في باكو

المشاهدات : 10306
0
آخر تحديث : 21:03 | 2019-10-21
الكاتب : البلاد.نت

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - سيشارك رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في القمة الأولى روسيا - إفريقيا المقررة يومي 23 و24 أكتوبر الجاري بمدينة سوتشي الروسية ، وفي قمة دول عدم الانحياز الـ18 في أذربيجان يومي 25 و 26 أكتوبر ، وستكون له عدّة لقاءات ثنائية مع عدد من رؤساء الدول المشاركة في القمتين ، حسب ما أفاد به بيان للرئاسة مساء اليوم الإثنين.

وسيكون بن صالح مرفوقا في أول جولة خارجية له كرئيس دولة بوفد هام يضم وزراء الشؤون الخارجية صبري بوقدوم و المالية محمد لوكال و الطاقة محمد عرقاب.

"وستخصص قمة روسيا - إفريقيا التي يشارك فيها أزيد من 40 رئيس دولة وحكومة ، لإجراء تقييم شامل للعلاقات و دراسة سبل وآفاق الشراكة وتفعيل آليات التعاون في مختلف المجالات بين الدول الإفريقية وهذا الشريك الهام الذي تربطه بالجزائر علاقات تاريخية متينة وذات طابع استراتيجي، وهي تتمحور حول حدثين هامين هما المنتدى الاقتصادي الذي ستنطلق أشغاله يوم 23 أكتوبر وقمة رؤساء دول وحكومات الدول المشاركة التي ستعقد يوم 24 أكتوبر وتختتم أشغالها باعتماد بيان مشترك".

وتشمل خرجة الرئيس إلى جانب قمة سوتشي زيارة إلى العاصمة الأذربيجانية باكو التي سيتنقل إليها مرفوقا بوزير الشؤون الخارجية للمشاركة في أشغال القمة الـ18 لدول عدم الانحياز التي ستعقد تحت شعار "الحفاظ على مبادئ باندونغ للوصول إلى حلول توافقية وملائمة لرفع التحديات العالمية الكبرى".

وحسب بيان الرئاسة ذاته ، فإن قمة دول عدم الانحياز في دورتها الـ18 "ستتناول بالدراسة جملة من القضايا الدولية الراهنة ، على غرار مسائل الأمن والسلم الدوليين وعلى رأسها القضية الفلسطينية، إلى جانب محاربة الإرهاب ونزع السلاح والهجرة والتعاون جنوب - جنوب والتغيرات المناخية والتنمية المستدامة ، وهذا في سياق دولي حساس تتطلع فيه الحركة إلى رص صفوفها وتوحيد مواقفها تجاه هذه المسائل للعب دور أكثر فاعلية في المنتديات الدولية".

وأشار البيان إلى أن رئيس الدولة سيستغل مشاركته في هاتين القمتين لإجراء سلسلة من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من الدول المشاركة.

لقاء مرتقب بين بن صالح وبوتين في سوتشي؟

 ولا يستبعد أن يجمع رئيس الدولة عبد القادر بن صالح لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي سيترأس يومي الأربعاء والخميس المقبلين قمة سوتشي ، ضمن سلسلة اللقاءات الثنائية التي سيعقدها مع نظرائه من الدول المشاركة وفق ما أشارت إليه الرئاسة في بيانها ، دون أن تذكر تفاصيل حول الدول التي ستكون طرفا في هذه اللقاءات مع ممثل الجزائر في أول قمة روسية إفريقية.

وكان بوتين قد ذكر في حديث لوكالة "تاس" الرسمية اليوم الإثنين إن موسكو "بصدد إعداد وتنفيذ مشاريع استثمارات بمشاركات روسية بمليارات الدولارات" مع الدول الإفريقية المشاركة في القمة.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 3 و 0 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد