وزير الصناعة: "ورثنا اقتصادا مدمرا عن النظام السابق وأزمة كورونا فجرت في شبابنا روح الابتكار"

زيارة تفقدية إلى وحدة "MAPAP" التابعة للمجمع العمومي للنسيج ووحدة "صيدال"

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- قال وزير الصناعة والمناجم، فرحات آيت علي براهم، إن أزمة "كورونا" ستجبر الدول على تحقيق استقلالية صناعية، مصرحا: "نحن حكومة ورثنا اقتصادا مدمرا وتهديم شرس للدولة لكن أزمة الوباء فجرت طاقات شبانية محلية لها إرادة في الإنتاج".

وأورد الوزير فرحات آيت علي براهم، اليوم الأربعاء، خلال ندوة صحفية عقب زيارة تفقدية إلى وحدة "ماباب" التابعة للمجمع العمومي "جيتيكس" ووحدة "صيدال" بالعاصمة، أن الطاقات الشبانية المبتكرة، فأكد أنها موجودة لكن لم يتركوها تعمل سابقا، حيث كان القطاع يسير بالأوامر لا تنتج لأننا نستورد هذه المادة"، مضيفا: "نحن حكومة وجدنا أتفه المواد تستورد ورثنا سياسة دامت عشرين سنة وملايير نهبت وتهديم شرس للدولة .. لكن بحمد الله هناك إرادة للإنتاج والوباء أظهرها وسنشجعهم على التحرك دائما وليس في زمن الكوارث فقط".

وأعلن وزير الصناعة، أن الضوء الأخضر قد منح لمجمعات عمومية وبعض الخواص من أجل تغيير نمط نشاطها والمساهمة في صناعة معدات لمواجهة وباء فيروس "كورونا". مضيفا أنه مع هذه الأزمة لا يوجد دولة محترمة ستبقى تابعة لأي دولة أخرى في تصنيع مثل هكذا تجهيزات، وأنها ستكون فرصة لتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الصحي.

وأكد فرحات آيت علي براهم، أن الدولة سترافق القطاعين العمومي والخاص، لإعادة بعث إنتاج وطني ومواجهة المشاكل المالية والهيكلية، مؤكدا أن الجزائر لن تبقى تابعة للخارج لأنه لا يوجد بلد محترم يقبل ذلك. ولفت إلى أن الطلب على مادة الكلوروكين سيتم تلبيته محليا، حيث سيتم إنتاجها على مستوى مخابر وطنية، مصرحا: "رغم بعض الهفوات إلا أننا سنكون مستقلين".

وأشار في هذا السياق، إلى إنتاج وحدة "MAPAP"، التابعة للمجمع العمومي للنسيج والجلود "جيتيكس"، ستنتج مليوني كمامة شهريا بمعدل 100 ألف كمامة يوميا على أن ترفع طاقة إنتاجها تدريجيا. مضيفا أن الكمامات المصنعة مطابقة لمعيار EN 14683: 2005 وموجهة للقطاع الصحي بالدرجة الأولى.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  5. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  6. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  7. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  10. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل